اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > الـمنتديات الادبيــــــة > :: مـنتدى القـــصص والروايـــات ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-10-2004, 04:36 PM
جالس بن مبارك جالس بن مبارك غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: كويت العز
المشاركات: 7,851
أيسر محفوظاته كتاب الأغاني !!!


حدّث الوزير الأندلسي أبو بكر محمد ابن الوزير أبي مروان عبد الملك ابن زهر، قال:‏ ‏ بينما أنا قاعد في دهليز دارنا وعندي رجل ناسخ أمرته أن يكتب لي "كتاب الأغاني" لأبي الفرج الإصفهاني، إذ جاء الناسخ بالكراريس التي كتبها، فقلت له:‏ ‏ أين الأصل الذي كتبتَ منه لأُقابل معك به؟‏ ‏ قال: ما أتيت به معي.‏ ‏ فبينا أنا معه في ذلك إذ دخل الدهليز علينا رجل بذُّ الهيئة، عليه ثياب غليظة أكثرُها صوف، وعلى رأسه عمامة قد لاثها من غير إتقان لها. فحسبته لما رأيته من بعض أهل البادية.‏ ‏ فسلـَّم وقعد، وقال لي:‏ ‏ يا بنيّ، استأذن لي على الوزير أبي مروان.‏ ‏ فقلت له: هو نائم. هذا بعد أن تكلـّفتُ جوابه غاية التكلـّف؛ حملني على ذلك نزوةُ الصبا، وما رأيتُ من خشونة هيئة الرجل.‏ ‏ ثم سكت عني ساعة وقال:‏ ‏ ما هذا الكتاب الذي بأيديكما؟‏ ‏ فقلت له: ما سؤالك عنه؟‏ ‏ فقال:‏ ‏ أحب أن أعرف اسمه، فإني كنت أعرف أسماء الكتب!‏ ‏ فقلت: هو كتاب الأغاني.‏ ‏ فقال: إلى أين بلغ الكاتب منه؟‏ ‏ قلت: بلغ موضع كذا.‏ ‏ وجعلت أتحدث معه على طريق السخرية به. فقال:‏ ‏ وما لكاتبك لا يكتب؟‏ ‏ قلت:‏ ‏ طلبتُ منه الأصل الذي يكتب منه لأُعارض به هذه الأوراق، فقال:‏ ‏ لم أجئ به معي.‏ ‏ قال: يا بنيّ، خُذ كراريسك وعارض.‏ ‏ قلت: بماذا؟ وأين الأصل؟‏ ‏ قال: كنت أحفظ هذا الكتاب في مدة صباي.‏ ‏ فتبسـَّمتُ من قوله، فلما رأى تبسـُّمي قال:‏ ‏ يا بنيّ، أمسك عليّ.‏ ‏ فأمسكت عليه، وجعل يقرأ، فواللّه إن أخطأ واوًا ولا فاءً، قرأ هكذا نحواً من كراستين، ثم أخذت له في وسط السـِّفر وآخره، فرأيت حفظه في ذلك كله سواء.‏ ‏ فاشتدَّ عجبي، وقمت مسرعاً حتى دخلت على أبي فأخبرته بالخبر، ووصفت له الرجل، فقام كما هو من فـَوْره، وكان ملتفـّا برداء ليس عليه قميص، وخرج حاسر الرأس، حافي القدمين، لا يرفـُقُ على نفسه، وأنا بين يديه، وهو يـُوسعني لومـاً، حتى ترامى على الرجل وعانقه، وجعل يقبـّل رأسه ويديه ويقول:‏ ‏ يا مولاي اعذرني، فواللّه ما أعلمني هذا الجـِلـْفُ إلا الساعة.‏ ‏ وجعل يسبـّني، والرجل يُخَفِّض عليه ويقول: ما عرفني. وأبي يقول: هـَبْه ما عرفك، فما عـُذره في حسن الأدب؟‏ ‏ ثم أدخله الدار وأكرم مجلسه، وخلا به فتحدّثا طويلاً. ثم خرج الرجل وأبي بين يديه حافياً حتى بلغ الباب. وأمر بدابته التي يركبها فأُسـْرِجتْ، وحلف عليه لَيَرْكـَبَنَّها ثم لا ترجع إليه أبداً.‏ ‏ فلما انفصل قلت لأبي:‏ ‏ من هذا الرجل الذي عظَّمته هذا التعظيم؟‏ ‏ قال لي:‏ ‏ اسكت ويحك! هذا أديب الأندلس وإمامها وسيّدها في علم الآداب. هذا ابن عبدون، أيسرُ محفوظاته كتاب الأغاني! ‏

من كتاب "المعجب في تلخيص أخبار المغرب" لعبد الواحد المراكشي.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-10-2004, 01:49 AM
فيصل بن حجرف فيصل بن حجرف غير متواجد حالياً
 مؤسس الشبكة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: شبـكـة العجمـان
المشاركات: 16,884

لاهنت ابو مبارك على القصه الجميله ولو انه احد ادباء او كتاب هذا الوقت كان مايرى الناس شي

__________________

تموت الأسود في الغابات جوعاً= ولحم الضأن تأكله الكلاب
وعبد قد ينام على حريـرٍ=وذو نسبٍ مفارشه التراب

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-10-2004, 05:17 AM
الصورة الرمزية هند
هند هند غير متواجد حالياً
 عضو vip
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 29,801

صدق اللى قال ،
ترى الرجل النحيل فتزدريه

يعطيك العافية يالورنس

قصة ممتعة


السؤدد

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-10-2004, 06:43 AM
كويتيه كويتيه غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
الدولة: On earth
المشاركات: 16,690

قصه عجييييييييييييييييييييييبه والله
وحلوه بنفس الوقت

يعطيك العافيه اخوي لورنس

__________________

عظم الله اجر الدنيا فيك يابومبارك



بابا جابر في قلوبناا مايموت
15/1/2006...يوم الوداع

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-10-2004, 07:28 AM
الصورة الرمزية ابوحمد الشامري
ابوحمد الشامري ابوحمد الشامري غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
الدولة: Kuwait
المشاركات: 4,854


مشكوووور اخي العزيز لورنس وكتاب الاغاني الان موجود على اكثر من 15 جزءا كبيرا في الماضي تحمل اسفار هذا الكتاب الادبي التاريخي اكثر من جملا قويا وقصة هذا الرجل الذي حفظ متون الاغاني يدل على شيء واحد حلاوة طرح هذا الكتاب وما يحتويه من فائدة جمة.

ابوحمد الشامري

__________________
[color=0000FF][b][font=Times New Roman][align=center]

سَيَذْكُرُنـي قَوْمي إذا جَدّ جدّهُـمْ=وفِي اللَّيْلَةِ الظَلْمَـاءِ يُفْتَقَـدُ البَـدْرُ
وَلَوْ سَدّ غَيرِي ما سددتُ اكتفَوْا بـهِ=وَما كانَ يَغلو التّبـرُ لَوْ نَفَقَ الصُّفْـرُ
وَنَحْنُ أُنَـاسٌ ، لا تَوَسُّـطَ عِنْدَنَـا=لَنَا الصّدرُ ، دُونَ العالَمينَ ، أو القَبرُ
تَهُـونُ عَلَيْنَا فِي المَعَالـي نُفُوسُنَـا=وَمَنْ يخَطَبَ الحَسناءَ لَمْ يُغلِها المَهـرُ
أعَزُّ بَني الدّنْيَا وَأعْلَـى ذَوِي العُـلا=وَأكرَمُ مَن فَوقَ التـرَابِ وَلا فَخـْرُ

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 11-10-2004, 07:36 AM
جالس بن مبارك جالس بن مبارك غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: كويت العز
المشاركات: 7,851

و لا انت يا ابو عبدالله و صدقت
و من تواضع لله رفعه

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 11-10-2004, 07:37 AM
جالس بن مبارك جالس بن مبارك غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: كويت العز
المشاركات: 7,851

الله يعافيش يا السؤدد و حياش الله

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11-10-2004, 07:39 AM
جالس بن مبارك جالس بن مبارك غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: كويت العز
المشاركات: 7,851

الله يعافيش يا كويتيه و حياش الله

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11-10-2004, 07:41 AM
جالس بن مبارك جالس بن مبارك غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Jun 2004
الدولة: كويت العز
المشاركات: 7,851

العفو يا ابو حمد و حياك الله
و شكرا لك على الاضافه الممتعه و المفيده ، لا هنت

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 02:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com