اتصل بنا البحث up a3ln usercp home
 


العودة   ::. مـنتدى قبيلـة العجمـان .:: > المنتديات الـعامــه > :: مـنتدى السـوالـف الـعامــة ::

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-08-2005, 12:07 PM
فيصل المشوط فيصل المشوط غير متواجد حالياً
 شاعر
 
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: الكويــت الحبــيــبه
المشاركات: 573
من هو الملك فهد بن عبدالعزيز ال سعود مع سيره عن حيات جلالة الملك

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا اتقدم بي احر التعازي الى كل المسلمين في شتا انحاء العالم على فقدانهم المغفور له بئذان الله جلالة الملك(فهد بن عبدالعزيز ال سعود )رحمة الله وبخصوص اخواني السعودين وهذا موضوع بصيط عن خادم الحرمين الشريفين ابو فيصل رحمه الله واسكنه فسيح جناته
مع سيرته الذاتيه فعالياته في الوطن العربي والعالم
خادم الحرمين الشريفين( سيرة ذاتية)
.................................................. .................................................. ...............................
تجمّع من حقائق التاريخ وممارسات الواقع ما يدل على أن الطفولة والتنشئة الأولى للكائن البشري هما الخطوط الأولى لملامح شخصيته عند نضجه إيجاباً وسلباً، على الرغم من تدخل عوامل كثيرة، لكن البيئة التي ينشأ فيها تظل الأساس الأول للتكوين المستمر إلى نهاية العمر، كما تمثل مجموعة المعلومات والمعارف التربوية والتعليمية التي يستقبلها الطفل في السنوات السبع الأولى من عمره الركائز الأساسية لتمثيل اتجاهاته العامة التي يصعب عليه فيما بعد التخلص من آثارها أو محاولة الإفلات منها، فبقدر سلامة التربية في السنوات الأولى من العمر بقدر ما تكون سلامة الشخصية في السنوات التالية.
هذه الحقائق ليست من عندياتي، وإنما هي مما قرره علماء الاجتماع والنفس والتربية من أن البيئة المحيطة بالطفل تحدد إلى حد كبير اتجاهاته وسلوكه في المستقبل . وقد ثبت بما لايدع مجالا للشك ان الاطفال الذين يولدون في بيئات مفككة يمثلون نسبة عالية من أصحاب السلوك المنحرف، وأن من يولد وينشأ في بيئة سليمة أبعد من أن تطالهم يد الانحراف والشطط، وثبت من خلال الإحصاءات والمتابعات أن معظم الزعماء والقادة ووجهاء المجتمع ورجال الفكر، هم ممن نشأوا في بيئات سليمة.
لذلك اهتمت الدراسات الاجتماعية بالتعرف على طفولة الزعماء والقادة حتى لا يتسلل بعض الذين ولدوا في بيئات منحرفة أو مفككة أو شبوا مشبعين بعناصر الانحراف إلى صدارة المجتمع، كي لا يؤدي ذلك التسلل إلى انهيار المجتمع وتهاوي أسسه.
وقد اتضح من خلال الدراسات المتخصصة أن الغالبية العظمى من الزعامات الدكتاتورية في العالم المتسلط كانوا ممن نشأوا في بيئات منحرفة ومفككة.
لذلك ونحن بصدد الاحتفاء بمرور عشرين عاماً على قيادة أحد أولئك العظماء الأفذاذ الذين يولدون وفي طفولتهم شعلة لا تخبو، وفي أعصابهم حافز لا يستريح، وحماسة منقطعة النظير لتحقيق الأهداف وأداء الرسالة مهما حالت الحوائل وتزاحمت المصاعب، وهو خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، كان لابد أن تكون كل مرحلة من مراحل عمره المديد، محل عناية الباحثين والدارسين، فقد يدرك أبناء اليوم وآباء الغد من أصالتها ومعالمها ما قد تحجب بعضه المعايشة.
وسيجد القارىء في هذا العرض السريع عن طفولة هذا القائد آيات ناطقة بالحقائق الوثيقة الصلة بالثوابت والمنطلقات، وهي تطرح على الأجيال القادمة مسئولية الثبات على المنهج، والاستمرار في حمل الرسالة الخالدة.
لذلك آمل أن تكون دراسة مرحلة طفولة هذا الزعيم الكبير موضع فهم وعناية من الشباب والشابات حتى يدركوا مجموعة القيم التي بنى عليها قائد مسيرتنا مملكته الفتية لتأصل القيم التربوية ويتحقق الانتماء والولاء.. فعلاقة أمتنا بقيادتها«الأسرة السعودية» ليست علاقة بنية فوقية حاكمة ببنية تحتية محكومة، وإنما هي علاقة الجذور بالأغصان والثمار، علاقة تكامل عضوي لا ينفصل، وعلاقة وحدة ربطت الحاكم بالمحكوم فانصهر الجميع في بوتقة الولاء والانتماء والتعبير عن الأصالة وحب الوطن.
نشأة مثالية
إن نشأة خادم الحرمين الشريفين لابد أن تكون نشأة مثالية ليس ذلك فحسب، بل إنه لابد أن ينشأ قائداً وزعيماً بالفطرة، فقد ولد ونشأ في بيئة محملة بعناصر الخير والسؤدد، ولم يتعرض للتأثيرات المضادة بحمد الله.
حيث ولد على أرجح الأقوال وأقربها إلى الصحة عام 1340ه 1922م في الرياض في قصر الديرة، الذي أنشأه الملك عبدالعزيز عام 1328ه فكان لذلك المولود الميمون موعداً مع العظمة، وكانت ولادته بشارة خير وطالع سعد في دنيا الملك عبدالعزيز، فقد كانت فترة مولده هي الحين الذي عقد فيه السلام، وتعززت فيه أحلام الوحدة الشاملة، وتوالت الانتصارات في معارك التوحيد الحاسمة، وكانت قد تقاربت سنوات الفتوح للحجاز بكامله، وضمه إلى مخطط التوسع في سبيل توحيد المملكة العربية السعودية، لذلك كان التفاؤل بمولده من نجوم السعد على الملك عبدالعزيز الذي كان يحب الفأل ويكره التشاؤم اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم. فقد كان يتفاءل عند قدوم أي مولود جديد من صلبه ينضم إلى إخوته فقد كان مولد ابنه الملك سعود فأل خير تحقق بفتح الرياض سنة مولده عام 1319ه، كما كان مولد ابنه الملك فيصل فأ لاً حسنا بانتصار الملك عبدالعزيز على ألد خصومه وقتله في معركة شرسة جرت عام 1324ه وكان لمولد ابنه الملك خالد من الفأل الحسن ما جعل الملك عبدالعزيز نفسه يقول: إن فتح الأحساء كان في العام الذي ولد فيه ابنه خالد. كما كان مولد ابنه الملك فهد حين أنجز الملك عبدالعزيز لتوه أو كاد ضم آخر إقليم في نجد وما هي إلا فترة حتى تحقق له حلم الوحدة، ولمسات النجاح في طريق نضاله وكفاحه الطويل. ولم يبلغ هذا الفتى الميمون السابعة من عمره حتى تحقق لوالده العظيم إزالة آخر عقبة كانت تقف أمامه حائلة دون تحقيق أهدافه وبالقضاء على تلك الفتنة التي أطلت بوجهها البشع لتنال من طهر جهاده وتنقض من نسيج عمله المتماسك الذي نسجه بدم قلبه وإيمانه وصبره، ولكن أنى للحق يهزم وأنى للباطل أن يعلو.. ولم تمض بعد ذلك سوى ثلاث سنوات. أي عندما أكمل الفتى الملك أحد عشر عاماً من عمره، أعلن والده ولادة المملكة العربية السعودية في 21 جمادى الأولى سنة 1351ه الموافق 22 سبتمبر 1932م. وهاهو المولود المبارك يدشن منذ أيام أفراح الذكرى الواحدة والسبعين لليوم الوطني، وفي الوقت نفسه تعلن الدوائر الرسمية عن مضي عشرين عاماً من الرخاء والازدهار على توليه قيادة المملكة العربية السعودية بزعامته، وفي عهده الممتد رحمه الله بإذن الله.
ومع أنه لا يمكن القول بأن مجرى التاريخ قد يتغير بميلاد مولود أو ظهور آخر فقد بدا لسنوات وكأن انتصار عبدالعزيز وتطور مملكته قبل وفاته وبعدها على يد أبنائه هو المجرى النهائي الذي اختاره التاريخ، إذ تتابعت سنوات الخير والبركة والتطور والازدهار سنة بعد سنة وعلى يد ملك بعد ملك، وهانحن بحمد الله نعيش عشرين عاما من الخير والازدهار في ظل قيادته الرشيدة مستشرفين بمستقبل أفضل مؤملين في قدرته الفذة على اتخاذ المبادرة والقرارات الحكيمة المناسبة في تحقيق معجزات وتطور حضري مديد. إن شاء الله.
الوالدة.. بيت كريم
ولد هذا الفتى الملك من أم سليلة أمجاد هي الأميرة المرحومة حصة بنت أحمد بن محمد بن أحمد السديري، وكانت امرأة بالغة الحنان والحب، فقد وهبت نفسها بإخلاص لتنشئة هذا الابن الأول منها للملك عبدالعزيز، ثم لتنشئة وتربية أبنائها الذين ولدوا لعبدالعزيز منها وهم على التوالي:
1 الملك فهد«خادم الحرمين الشريفين».
2 الأميرة موضي.
3 الأميرة لولوة.
4 الأمير سلطان.
5 الأمير عبدالرحمن.
6 الأميرة لطيفة.
7 الأمير تركي.
8 الأمير نايف.
9 الأميرسلمان.
10 الأميرة جواهر.
11 الأميرة فلوة.
12 الأميرة شعيع.
13 الأمير أحمد.
وكانت رحمها الله قد أنجبت ولداً ذكراً قبل الملك فهد من أخ الملك عبدالعزيز الأمير محمد ابن عبدالرحمن الذي فارقها بعد إنجابها لابنه الأمير عبدالله فاستعادها الملك عبدالعزيز إلى عصمته، وكان قد تزوجها وهي صغيرة، ففارقها، وبعد استعادتها أنجبت له هذه السلسلة المباركة من البنين والبنات.
كانت الأميرة حصة والدة الملك فهد من فضليات النساء، ومن أعقلهن وأقربهن إلى قلب الملك عبدالعزيز، وقد أشار إلى احترامه لهذه السيدة والإشادة بعظمتها وحصافة رأيها ودينها في أكثر من مناسبة.
وكانت لهذه السيدة العظيمة طريقتها الخاصة في تنشئتها لأبنائها تنشئة صالحة، كانت تعقد معهم ذكوراً وإناثاً اجتماعات خاصة تستعرض فيها معهم حسن سير تقدمهم في دراستهم وشؤون حياتهم وتناقش معهم بصراحة ووضوح كل ما يهمهم.
كانت شديدة الاهتمام بالغة الحرص في تنشئة أبنائها على الدين القويم، والولاء الشديد لأسرتهم ووالدهم، وقد كان الملك عبدالعزيز يحب هذه السيدة ويقدرها حق قدرها حتى آخر رمق في حياته.
كانت تلك السيدة فخورة أيما افتخار بأبنائها جميعاً، وكانت تعتز بتقدمهم ونجاحهم في حياتهم وبذلهم نشاطهم في خدمة والدهم العظيم الملك عبدالعزيز، فكان من ثمار ذلك الاعتزاز وتلك التنشئة أن أصبح أبناؤها من عبدالعزيز في مقدمة حاملي مسئوليات الحكم في عهد والدهم وفي عهد الملوك من إخوتهم إلى أن آل الأمر إلى أكبرهم سناً الملك فهد خادم الحرمين الشريفين.
شب وترعرع الملك فهد في حقل تلك البيئة الصالحة، شامخ القامة رجلاً ولا كل الرجال، يعمر قلبه الإيمان، ومحبة والديه وعائلته الكريمة، وكان لأخيه الأمير عبدالله بن محمد الذي يكبره بأكثر من أربع سنوات فضل توجيهه إلى الشموخ والابتعاد عما يشين، وكان يلازمه وكل إخوته الآخرين ويعيش معهم في دار واحدة، كما كان لهذا الفتى الملك حاشية من أترابه منهم من يكبره والبعض الآخر في مثل سنه، وقد اختيروا بعناية وصحبوه وطالت بهم الصحبة ولازال بعضهم يصحبه حتى اليوم مما عد مأثرة لها مدلولها الإنساني الرفيع. وأتذكر من بين أولئك الرجال: إبراهيم بن حماد، وسليمان المطوع، والمرحوم فيصل ابن محيسن آل رشيد، ومحمد وعبدالعزيز آل دحام، والهيلم أبو وردة العجمي، وأخوان من آل دغيم، وعبدالله وثنيان آل ثنيان، وسليمان بن عرفج، ومحمد بن نايف العتيبي، ومحمد الملقب ب«الدخيخين» وطويل بن طويل، وراشد بن عبدالرحمن بن رويشد، وغيرهم ممن لا يحضرني أسماؤهم.
وكان الفتى الملك وأخوه عبدالله يستقبلان الناس في مجلس واحد، ويزوران الوالد العظيم الملك عبدالعزيز ويجتمعان به وبوالدتهما في وقت واحد مع إخوتهما ممن يصغرهما سناً، بل كانت مجموعة المرافقين والحاشية لهما ولإخوتهما الصغار واحدة فكان ذلك مما يلفت الانتباه ويثير الدهشة لدى والدهما ولدى الآخرين.
دراسته وأساتذته
وعندما بلغ الفتى السادسة من عمره وشب عن الطوق ألحقه والده بمدرسة القصر، وهي عبارة عن غرفة واسعة الأرجاء يدعم سقفها ثلاثة أعمدة وتقع غرف منافعها خارجها، وكانت في الطابق العلوي إلى جوار مكاتب الملك عبدالعزيز، وهي غير المدرسة القديمة التي أسست في نهاية قصر الديرة من الغرب بجوار مخازن القصر، وتقع في الدور الأرضي من القصر، والتي أنشئت حين أنشىء قصر الديرة عام 1328ه، وقد درس بها الجيل الأول من أبناء الملك عبدالعزيز، الأمير محمد والملك خالد والأمير سعد والأمير ناصر، وعدد من الأمراء من الأسرة المالكة وبعض الأتباع.
كان يقوم بالتدريس في تلك المدرسة المغفور لهم بإذن الله محمد بن عقيف، وعبدالرحمن ابن عقيف وناصر بن حمدان، وهم من حفظة القرآن الكريم ومن طلبة العلم الشريف. وهذه المدرسة غير مدرسة الأمراء الأخيرة التي أنشأها الملك عبدالعزيز لأنجاله، وأحضر لها عدداً من المدرسين المجيدين بإدارة أحمد العربي وصالح خزامي، وأخيراً إدارة عبدالله خياط، وأحمد علي الكاظمي، وحامد الحابس.
أما المدرسة التي نشير إليها فهي مدرسة وسط بين الأولى والأخيرة وكان يقوم بالتدريس فيها أستاذ يتقن فنون التدريس والخط وتعليم الفنون الشائعة آنذاك، وهو المرحوم« محمد الحساوي» وهو من أهل الرياض، وكان يطلق عليه لقب«الحساوي» لكثرة زياراته وأسفاره للأحساء وبلدان الخليج، إلى جانب مدرسي المدرسة الأولى : محمد بن عقيف وعبدالرحمن ابن عقيف.
لازم الفتى الملك الدراسة في هذه المدرسة ومعه بعض إخوته ممن يكبره سناً، وبعضهم أصغر منه، ومنهم الأمير ناصر بن عبدالعزيز والأمير منصور بن عبدالعزيز، والأمير سعد بن عبدالعزيز، والأمير عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير بندر بن عبدالعزيز، والأمير مساعد بن عبدالعزيز، والأمير مشعل بن عبدالعزيز، والأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز، والأمير سلطان بن عبدالعزيز، والأمير فيصل بن تركي، وبعض أبناء أصدقاء الملك عبدالعزيز والملتحقين بالقصر أمثال الشيخ عبدالله بن نافع بن فضلية، والشيخ محمد بن فضلية، والعم راشد بن رويشد، والشيخ عبدالعزيز بن شلهوب، والشيخ سليمان بن حمد السليمان.
وكان يقوم بتدريس المواد الرياضية والخط وبعض الفنون الأخرى الأستاذ المغفور له إن شاء الله الشيخ محمد بن عبدالله العماني الملقب ب«السناري» وهو أستاذ كبير في شؤون التربية والتعليم، ويتقن العديد من الفنون المعرفية، وقد استقدمه الملك عبدالعزيز من الحجاز إلى تلك المدرسة عندما سمع عن إجادته لفنون التربية والتعليم، ويدعوه الناس بالسناري على أنه من«سنار» لكن الحقيقة أنه من عمان ووالدته تنزانية من سنار فنسب إليها.
استمر هذا الأستاذ يعطي الدروس في المدرسة فترة طويلة، وكان الفتى الملك من بعض تلامذته، ورغم شدته وقسوته فإن خادم الحرمين الشريفين عندما يتذكره يثني عليه ويعترف بفضله الكبير عليه لاتقانه بعض العلوم.
وكان الشيخ السناري أول من أدخل في تلك المدرسة طريقة تعليم الكسور في الرياضيات على الطريقة التجارية، وهي طريقة تختلف عن الطرق الحديثة في الكسور الاعتيادية والعشرية، حيث كانت تلك الطريقة تضع مصطلحاً خاصاً لأرقام النصف والربع والثلث والعشر..الخ وذلك قبل تطور علم الرياضيات في بلادنا، وكانت الطريقة شائعة في الحجاز وفي بلدان الخليج بعامة، وقد هجرت تلك الطرقة في عهدنا الحاضر.
ويظهر أن الشيخ السناري لم يستمر في تلك المدرسة نظراً لشدته وقسوته على الطلاب واستخدامه للعقوبات الجسدية للتلاميذ، فطلب منه الملك عبدالعزيز أن يترك المدرسة الأميرية وأعطاه إذناً بفتح مدرسة خاصة في مدينة الرياض، فكان أن أسس مدرسة السناري المشهورة في «دخنة» مع الشيخ المرحوم ناصر بن عبدالله بن مفيريج وذلك في حدود عام 1354ه.
ومنذ ذلك الحين تغير وضع مدرسة الأمراء بالرياض حيث أمر الملك عبدالعزيز عام 1354ه بتنظيم مدرسة الأمراء في الرياض، وعهد بالقيام بأمرها إلى الأستاذين أحمد العربي، وحامد الحابس، وفي عام 1356ه أسندت إدارة تلك المدرسة إلى الشيخ المرحوم عبدالله خياط فاختار معه عدداً من الأساتذة منهم الأستاذ أحمد علي الكاظمي، والأستاذ صالح خزامي، وقد استقبلهم الملك عبدالعزيز نفسه عند افتتاح المدرسة بنظامها الجديد، وتحدث معهم بصراحة عما يريده لتعليم أبنائه، وأنه يريد قبل كل شيء الاهتمام بالقرآن الكريم والكتابة وبعد ذلك بقية الدروس، ثم أوضح لهم جلالته كيف يحسن أن يكون سيرهم مع الأمراء وأن يبدأوا معهم باللين والحسنى، وألا يتشددوا ويشددوا عليهم في أول الأمر فينفروا من التعليم.
وكان موقع المدرسة الجديد في الدور الثاني من قصر الديرة قريباً من الشعبة السياسية فهي عبارة عن عدد من الغرف ومنافعها.
والفتى الملك الطالب في تلك المدرسة السابقة هو الابن التاسع للملك عبدالعزيز من بين أبنائه الذكور البالغ عددهم ستة وثلاثين ذكراً.
وكان الملك عبدالعزيز يزور أبناءه في تلك المدرسة، وقد لاحظ تقدم هذا الشاب في دراسته، وأعجب بذكائه وإدراكه ورغبته في الحصول على المزيد من العلم والمعرفة. وفي إحدى المرات لزيارات جلالته لتلك المدرسة ألقى على جلالته الفتى الملك ارتجالاً مجموعة من الأمثال والحكم والمقطوعات الأدبية شعراً ونثراً فسأله الوالد من أين أخذت هذه المختارات التي ألقيتها حفظاً؟ فأجابه الفتى بصدق: أخذتها من كتابي«دروس التهذيب» وهي مادة كانت تدرس في المدارس الابتدائية آنذاك قبل أن يستغنى عنها بمادة المطالعة، فسر الملك عبدالعزيز لجوابه، وشكر مدرسيه على عنايتهم.
في المعهد العلمي
بعد ذلك انتقل الفتى الملك إلى المعهد العلمي وهو معهد أنشأه الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة عام 1344ه على إثر ضم الملك عبدالعزيز الحجاز إلى بقية أجزاء المملكة، وكان الغرض من إنشائه سد احتياج المدارس الابتدائية من المعلمين والمؤهلين، فهو أول مؤسسة تعليمية سعودية خرجت عدداً من الأفراد الذين لعبوا دوراً جيداً في تطور التعليم في المملكة فيما بعد، وقد أعلن عن افتتاح هذا المعهد في الجريدة الرسمية عام 1345ه وكان هذا المعهد يشتمل على أقسام ليلية للموظفين الذين لا تسمح ظروف عملهم بمواصلة دروسهم نهاراً، وكان منهج هذا المعهد يشتمل على دراسة القرآن الكريم والتجويد ودروس العقيدة والإملاء والحساب والقراءة والمحادثة والإنشاء وقواعد اللغة العربية والخطابة ومسك الدفاتر والجغرافيا والاخلاق، وسنن الكائنات«أي العلوم» وغير ذلك.
وقد عهد بإدارة هذا المعهد عند بدء إنشائه إلى فضيلة الشيخ محمد بهجت البيطار الذي قام أيضاً بعد فترة بالإسهام في إنشاء مدرسة دار التوحيد بالطائف عام 1363ه وهو من كبار علماء الشام السلفيين، استقدمه الملك عبدالعزيز للتدريس مع بعض الأساتذة السوريين والمصريين أمثال، الأستاذ محمود الحمصي، والأستاذ سعد ياسين، والأستاذ حسن زكريا، والأستاذ سليمان أباظة الأزهري، وغيرهم.
وكان الإقبال على ذلك المعهد كبيراً من جانب الأهالي، ومن أبرز من انضم إليه آنذاك الشيخ المرحوم سليمان بن حمدان، والأستاذ محمد صادق الكردي، والشيخ عبدالرحمن القويز قارئ جلالة الملك عبدالعزيز فيما بعد، والشيخ عبدالعزيز بن عبداللطيف آل الشيخ، والشيخ حمد الجاسر، والأستاذ عبدالكريم الجهيمان، والشيخ أحمد علي، والشيخ صالح ابن هليل، والشيخ محمد بن عبدالله آل الشيخ.
وقد تعثرت مسيرة هذا المعهد في أول الأمر، ولم يلبث أن عاد إلى الاستمرار بعد بحث المشكلات التي اعترضت سبيل استمراره في الفترة الأولى، وخصصت مكافآت لطلابه، وكانت تلك المكافآت الصغيرة هي أول محاولة لتخصيص مكافآت ثابتة لطلبة العلم في المملكة.
وأقبل كثير من الطلاب على الدراسة في ذلك المعهد.. وفي عام 1347ه بعد أن أصبح الشيخ حافظ وهبة أحد مستشاري الملك عبدالعزيز مديراً للمعارف ازداد نشاط هذا المعهد وأصبحت حالته أفضل من ذي قبل، ودعم هذا المعهد بكل قوة من جلالة الملك عبدالعزيز، وأصبح رحمه الله على صلة بمسؤولي المعهد بعد إعادة افتتاحه، وكان رحمه الله يشارك مباشرة في اختيار مديريه وأساتذته وفي الموافقة على استقدام عدد من الأساتذة من الخارج للتدريس فيه وفي عام 1348ه أمر رحمه الله بإيفاد عدد كبير من شبان المنطقة الوسطى للقدوم إلى مكة، والالتحاق بهذا المعهد، وأضيف إلى المواد التي كانت تدرس به سابقاً مادة التربية والتاريخ واللغة الأجنبية، وأصبح الشيخ إبراهيم الشورى مديراً لهذا المعهد. وفي عام 1350ه سمح جلالة الملك عبدالعزيز لخريجي المعهد في العمل بالجهات الحكومية في مختلف مرافق الدولة، وفي سنة 1352ه أنشئ في المعهد فرع للقضاء الشرعي.
وقد ابتهج الملك عبدالعزيز بتخريج أول دفعة من طلبةالمعهد، وألقى في أبنائه خطاباً تربوياً عظيماً عند لقائه بهم في قصره بالمعابدة، وكان رئيس المعهد آنذاك الشيخ محمد بهجت البيطار وذلك في عام 1350ه.
ثقافة عملية
فكان ذلك الحدث العظيم الذي حضره الفتى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز قد وفر الحافز عنده للدراسة في ذلك المعهد، فكان من الطبيعي أن يضم عبدالعزيز أبناءه إلى مجلسه الخاص في مثل تلك المناسبة ، وهناك حاول الشاب إرواء نهمه إلى المعرفة حيث كان مجلس والده يضم نخبة من رجال العلم من فقهاء وعلماء وأدباء من مواطنين وغيرهم. فكان مهمة الفتى الملك في تلك الجلسات هي الإصغاء بعناية إلى ما يتحدث عنه جلالة والده العظيم، وكان ذلك الفتى الملك دوماً في مستوى المهمات والأحداث، وقد التحق بذلك المعهد العلمي في مكة، وأعجب والده بخطواته الأولى التي قطعها كما سر من ثناء أساتذته وإشادتهم بذكائه وشغفه الشديد بالعلم، وحب الاستطلاع، واستيعاب التعليم الديني، واهتمامه بدروسه مما كان له الأثر العظيم في مستقبل إيامه.
وكان الشاب الملك ملازماً لمجالس والده حريصاً على أن يطلع مباشرة على طرق والده في إدارة الحكم وتناول شؤون الناس والأساليب الحكيمة التي يتبعها ذلك القائد في تسوية الخلافات ومعالجة مشكلات مواطنيه، مما أكسبه خبرة عظيمة فيما بعد في معالجة شؤون الحياة.
وقد انعكست هذه التربية العلمية على حياة الفتى الملك حيث كان يتعامل مع أبنائه وهم الأمير المرحوم فيصل وبه يكنى، ومحمد، وسعود، وسلطان، وخالد، وعبدالعزيز بعطف وود وإخلاص، كما كان حفظه الله محباً لعائلته الكبرى التي تشمل مواطنيه فهو الأخ لكبيرهم والأب لصغيرهم فالجميع يتطلع إليه كقائد وأب عطوف، ومصدر خير وراع للمحبة والإخلاص والإلفة.
كان من أثر دورسه العلمية التي تلقاها عن والده إغداقه على أبنائه حبه العميق وتعاطفه المليء بالحكمة، ومثالية السلوك، وكان يذكر أبناءه دائماً بأنهم لم يعانوا الظروف التي عاشها، وأن عليهم أن يكونوا مستعدين لمواجهة مصاعب الحياة وأن يتعودوا ولا يستسلموا.
كان يقول لهم بصريح العبارة: أنتم أحرار في تحديد مستقبلكم، لكني أذكركم بأن الصلحاء والأقوياء من الناس هم الذين يعرفون كيف يخططون لمستقبلهم، وليكن لديكم معلوم أنها لا تتحقق الأهداف مالم تدعموها بالعلم والمعرفة والخبرة والخلق القويم، وفوق كل هذا بالإيمان بالله وكتبه ورسله.
وقد عزز الفتى الملك تعليمه وثقافته بمختلف العلوم وبالرحلات العديدة إلى الخارج وحبه لعلم التاريخ، وعلم تاريخ العرب وتقاليد أسرته، وقبل ذلك تفهمه لتعاليم الدين الحنيف وفضائله، وبدأ ذلك واضحاً كما يقول من عرفه في استفساراته المستمرة من والده ومن كبار معاوني والده، فكان الفتى النابغة يحضر مجلس والده ويتعلم خفايا الحياة.
كان ذلك الشاب محباً للقراءة والمعرفة وملماً منذ طفولته بدقائق الحياة السياسية ليس في المملكة فقط بل في العالم العربي والإسلامي والدولي، وذلك من خلال حضوره لقاءات والده مع ضيوفه العرب والمسلمين والأجانب، وقد تميز بين أقرانه برغبة شديد في خوض تجارب الحياة العلمية في سن مبكرة.
شب الفتى الملك هادئاً رصين التفكير، لطيف المعشر، سريع البديهة، وعرف منذ ذلك الحين وهو في سن الصبا بالتعلق بوالده الملك عبدالعزيز، فكانت تميزه خصلتان كريمتان عرفهما كل من عرفه فيما بعد صبياً وشاباً وكهلاً، تلك الخصلتان هما: الحزم في غير شطط أو عنف واللين دون تراخٍ أو تسيب.
وقد أبدى ذلك الفتى منذ طفولته الأولى شغفاً كبيراً بالحفاظ على التقاليد المرعية للأسرة السعودية الكبيرة، فكان شغوفاً إلى حد كبير بحب الخيل والتعلق بها، وإعداد مرابط للأصائل منها إلى درجة أنه لا يذكر له فرس أصيل إلا حاول أن يشتريه وأن يغري مالكه بالتخلي عنه بأي ثمن، وكان وهو في سن مبكرة يمتطي الخيل، ويشارك إخوته وأعمامه في السباق الذي يقام بين فترة وأخرى بين يدي والده في مضمار الخيل القديم والذي يقع خلف بوابات الرياض الشرقية مباشرة، وكان مضمار السباق يومذاك يمتد ما بين مدخل بناء بستان الشمسية شمال الرياض الواقع في قلب أسواق الشمسية اليوم، إلى أن ينتهي بنهاية أسوار بساتين البطيحاء جنوب الرياض القديمة، و«البطيحاء» بستان نخيل واسع يمتلكه أبناء المرحوم سعد بن عبدالرحمن أخو جلالة الملك عبدالعزيز، ويقع نهاية المضمار اليوم بالقرب من كلية البنات جنوبي البطيحاء.
بين الفرسان
كان الفتى الملك يشارك إخوته الكبار وأبناء عمومته وعدداً من الفرسان في السباق، وكان الأمراء آنذاك والفرسان يمتطون صهوات جيادهم بأنفسهم عند انطلاق السباق، ومن بينهم الفتى الملك في منظر أخاذ، حيث تصطف الخيول جنباً إلي جنب عند بدء السباق على مدى المضمار الشمالي، وقد أطلق كل واحد منهم شعر رأسه، وتخلى عن الغترة والعقال وأمسك بندقيته أو رمحه يلوح بهما في الهواء، ويستعرضون بها مهاراتهم الفروسية، حيث يطلقون تلك الرماح والبنادق في الهواء ثم يلتقطونها وهم على ظهور الجياد، قبل أن تهوي إلى الأرض عند صرخات المشجعين والمشاهدين، وإني لأتذكر وأنا إذ ذاك في عداد الأطفال بعض مشاهد السباق التقليدية تلك، وكنت أرى في مقدمة المتسابقين: الأمير سعود، والأمير فيصل، والأمير محمد، والأمير سلمان بن محمد، والأمير محمد بن سعود بن فيصل، والأمير سعود بن عبدالله وعدداً كبيراً لا تحضرني أسماؤهم من الأمراء والفرسان، يأتي بعدهم الأمراء والفرسان الأصغر سناً: الأمير ناصر بن عبدالعزيز، والأمير سعد، والأمير منصور، والأمير فهد خادم الحرمين الشريفين، والأمير عبدالله ولي العهد، وعدداً من الأمراء والفرسان أتذكر من بينهم الفارس نافع بن فضيلة، وشجاع بن حميضان، وفهد بن حميضان وحسن بن غشيان، ومطلق بن ربيعان، وعبدالرحمن الطبيشي، وعدد من الفرسان لا أتذكر أسماءهم.
وبلغ من حب الفتى الملك للفروسية وتعلقه باقتناء الخيل آنذاك أن أصبح يملك مربطاً مشهوراً في جنوبي الرياض، يملكه مع أخيه الأمير عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن، ويقع ذلك المربط قرب مربط الأمير محمد بن عبدالعزيز، وكلا المربطين يقعان فيما يعرف اليوم بمسجد العيد جنوبي الرياض.
وكان يمتلك فرساً مشهورة بلغت شهرتها حداً كبيراً وقد أقيم في حياة الملك عبدالعزيز حفل سباق حافل كسبت به تلك الفرس فوز السبق بين خيول كثيرة لها شهرتها وكان يمتطيها في ذلك السباق أحد أتباعه ويدعى «الهيلم» من فرسان العجمان من آل سفران، وهو لا يزال بحمد الله حياً يرزق، فأجزل الملك عبدالعزيز رحمه الله لصاحبها الجائزة لتميزها فتبرع بالجائزة للفارس، وانهالت على الفارس من المشاهدين والمعجبين بتلك الفرس الجوائز الكثيرة إعراباً عن إعجابهم بالفرس وحركات الفارس.
الزواج الميمون
ولن نسترسل في الحديث عن الفروسية، فالخيل والفروسية عادة أصيلة في حياة البيت السعودي وأفراده.
وعندما بلغ الفتى الملك السادسة عشرة من عمره سنة 1356ه اختار له والده ابنة عمه الجوزاء ويدعونها «جوزاء» بنت الأمير عبدالله بن عبدالرحمن أخي الملك عبدالعزيز فتم زواجه منها، لكن ذلك الزواج لم يدم طويلاً، نظراً لصغر سنهما فكان الفراق.. ثم تزوج بعد فترة من ابنة عمه تركي بن عبدالله بن سعود آل فيصل ثم تزوج أخرى بعدها من أخواله آل السديري الكرام، وأخيراً تم زواجه من ابنة عمه العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد ابن جلوي التي أنجبت له عدداً من البنين والبنات وهم: فيصل الرئيس العام السابق لرعاية الشباب رحمه الله، ومحمد أمير المنطقة الشرقية، وسعود نائب رئيس الاستخبارات العامة، وسلطان الرئيس العام الحالي لرعاية الشباب، وخالد وهو رجل أعمال، أما ابنه الذكر الأخير الأمير عبدالعزيز فهو من الأميرة جواهر بنت الأمير إبراهيم بن عبدالعزيز آل إبراهيم، ويشغل هذا الأمير اليوم رئيس ديوان مجلس الوزراء.
وما دمنا بصدد الحديث عن طفولة هذا العاهل فلابد أن يمتد بنا الحديث إلى عهد الشباب عنده، وقبل أن يشغل مناصبه الرفيعة في عهد والده ثم في عهد إخوته الملوك: سعود وفيصل وخالد، الذين شغل في عهودهم مختلف المناصب الحساسة وحمل مسئوليات جساما ما جعله الملك الأكثر خبرة واستعداداً في تاريخ هذه الدولة.
فقد كان في شبابه يقوم بمعالجة الكثير من شؤون البادية والحاضرة بأمر من والده مما أكسبه خبرة ظهرت قيمتها عند تولي مسئولياته الجسام بعد ذلك.. وكان وهو شاب لم يتجاوز الرابعة والعشرين من العمر إلا بقليل قد كلفه والده بمرافقة أخيه الأمير فيصل إلى الاجتماع التأسيسي لهيئة الأمم المتحدة في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في 16 رجب عام 1364ه الموافق 26 يونيو 1945م ثم بعد ذلك بعثه والده الملك عبدالعزيز ليمثل المملكة العربية السعودية في حفل تتويج ملكة بريطانيا، وعندما توفي الملك عبدالله ابن الحسين مغدوراً به في القدس سنة 1367ه 1948م بعثه الملك عبدالعزيز نيابة عنه ليحضر الصلاة عليه ويشارك في العزاء مع رؤساء الوفود العربية التي شاركت في دفنه وتقديم العزاء لذويه، ثم بعث في مهمة مماثلة عند وفاة الشيخ أحمد الجابر الصباح نيابة عن والده للتعزيه وتهنئة الحاكم الجديد.
نبوغ وفطنة
وعندما ارتقى المغفور له الملك سعود عرش المملكة عين الشاب الأمير فهد أول وزير للمعارف عام 1373ه 1953م ومنذ ذلك الوقت أحس الشاب الملك بأن الحلم بدأ يتحقق حيث أصبح أباً روحياً للتطور التربوي والرائد الأول له في المملكة العربية السعودية.
وهكذا أخذت مسيرة العلو والصعود تجتذب ذلك الطفل المهذب ثم الشاب الذي عرف بتواضعه وتسامحه إلى درجة أذهلت كافة من عرفه سواء من المواطنين السعوديين أو من رفاق والده، أو من الضيوف الأجانب الذين التقى بهم والتقوا به، لكنهم مع ذلك يعترفون أنه مع ذلك التواضع والتسامح رجل المواقف الصعبة التي تظهر عندها عزيمته ويبدو حزمه للعيان، كما يعرفون جيداً وبعد ممارسة طويلة مدى قدرته الفائقة على اتخاذ القرارات الحازمة في المواقف التي يتردد عندها الكثيرون وتأخذهم الحيرة. وما من شك أن ما يميز ذلك العاهل في طفولته وشبابه وكهولته تلك المقدرة على الإحساس بآلام الآخرين، وهمومهم، وهذه الصفة بالذات تعد قاعدة أساسيه لديه مع مجموعة أخرى من الصفات النبيلة.
ولعل من أبرز صفاته طفلاً وشاباً وكهلاً أنه من الخطباء المعدودين في المملكة بل وفي العالم العربي، كما أنه ممن لا يقرأون من ورقة أو يخطب من سجل معد مسبقاً، بل إنه يتحدث دائماً إلى مستمعيه بشكل تلقائي، وعلى الرغم من ارتجاله للكلمات فإنها تجيء آية في البلاغة والإحكام، ويقول الذين يعرفونه حق المعرفة إن كلامه العادي مليء بالملاحظات الذكية والأمثال والاستطرادات التي تجعل سامعه يود ألا يتوقف عن الحديث، وله من الكلمات المتألقة ذات الدلالة على عمق صلته بثوابت أمته في شؤون الدين والمجتمع والحكم والسياسة ماهو مبثوث في خطبه ومقابلاته. وما من شك أن ذلك مرده إلى النشأة الأولى التي تلقاها على يد والده الملك عبدالعزيز.
وقد ورث عن والده عبدالعزيز شخصية جذابة وقوية شديدة الهيبة سواء في المملكة أو خارجها وقد أعرب العديد من القادة والزعماء الذين التقى بهم في العديد من المناسبات عن قوة شخصيته في المباحثات والمفاوضات.
.................................................. .................................................. ...............................
من مواليد مدينة الرياض في السابع عشر من شهر ربيع الأول من عام 1343ه نشأ وترعرع في كنف والده فتلقى التعليم في طفولته بمدرسة الأمراء بالرياض ثم درس بالمعهد العلمي بمكة المكرمة وكان شغوفاً بملازمة مجلس والده وفي الثامن عشر من ربيع الآخر 1373ه عين وزيراً للمعارف كأول وزير يستلم هذا المنصب بعد إنشاء الوزارة حيث أسس مبادئ وقواعد السياسة التعليمية في المملكة ثم عين وزيراً للداخلية في الثالث من شهر جمادى الآخرة 1382ه فساهم بفعالية في إرساء قواعد الأمن والاستقرار والحفاظ على المملكة من القلاقل والاضطرابات التي تحيط بالمنطقة ثم اختاره جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء عام 1387ه علاوة على القيام بمهام وزارة الداخلية فأصبح بحكم هذا المنصب يرأس جلسات مجلس الوزراء وفي ربيع الأول عام 1395ه اختار جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين ولياً للعهد ونائباً أول لرئيس مجلس الوزراء وفي الحادي والعشرين من شهر شعبان عام 1402ه أصبح فهد بن عبدالعزيز ملكاً قائداً لوطنه وشعبه فكان توليه الحكم حدثاً متميزاً في تاريخ البلاد ومسيرة قيادتها.
ولقد اهتم خادم الحرمين الشريفين بالعلم حيث بلغ عدد الجامعات الموجودة بالمملكة ثماني جامعات وعدد المعاهد والكليات والمدارس للبنين والبنات 22301 . وأخيراً ستبقي ذكراك على مدى السنين
.................................................. .................................................. ...............................

أثناء المعارك العظيمة وفي الأوقات العصيبة واللحظات الحاسمة من تاريخ الشعوب والأمم يولد أفذاذ الرجال الذين لا يتركون بصماتهم واضحة على التاريخ فحسب، بل يشاركون في صنع أحداثه وهذه ظاهرة تتكرر في حياة الكثير من الشخصيات المؤثرة التي كان تاريخ ميلادها في مرحلة لا تنسى من تاريخ شعوبها.
الحكم والعقيدة
.................................................. .................................................. ...............................
وهكذا كان مولد فهد بن عبدالعزيز سنة 1343ه الموافق 1924م، في مرحلة حقق فيها الامام والقائد الرباني عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود انتصارات عدة على مناوئيه وعلى اعدائه،وكان يعمل جاهداً على توحيد ما تبقى من جزيرة العرب لا ليكون سلطاناً عليها وانما ليحررها مما توارثته عن جهل بالعقيدة الصحيحة من بدع وخرافات واباطيل ما أنزل الله بها من سلطان، ليكون الحكم كله لله، ولا يكون الحكم كله لله الا اذا تم الحكم بما أنزل الله «ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون».
من هذا الوعي الراسخ بالصلة بين «الحكم» و «العقيدة» انطلق عبدالعزيز بن عبدالرحمن يحقق الانتصارات في طول جزيرة العرب وعرضها ليخضعها لحكم الله وحده، لا يبتغي من وراء ذلك غرضاً من اغراض الدنيا ولا جاهاً فيها. كان هو «عبدالعزيز» قبل فتح الرياض وظل هو «عبدالعزيز» بعد فتح الرياض، ولم يتغير «عبدالعزيز» قط حتى بعد ان استتب له حكم جزيرة العرب وانشأ مملكته المترامية الاطراف، فقد استقر في فؤاده انه لم يكن الا منفذاً لاحكام الله وحاميا لشرعه القويم وخادماً لشعبه وامة المسلمين من مشرقها إلى مغربها.
ليست مصادفة
ففي الفترة التي ولد فيها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حقق الله لوالده الامام عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الظفر بدخول الحرمين الشريفين مسالماً دون سفك دماء، واعطاه الله شرف خدمتهما.
فقبل ان ينصرم عام 1342ه اعلن الشريف حسين حاكم الحجاز آنذاك نفسه خليفةً على المسلمين بعد الغاء الخلافة الاسلامية في تركيا وانتصار العلمانية على كمال اتاتورك. ولم يكن في نية الامام عبدالعزيز ان يناوئ الشريف في ذلك، ولا كان ذلك من خلقه ولا في سياسته، بل تشهد احداث التاريخ بمحاولات الامام عبدالعزيز المتعددة، في مد يد السلم والتعاون مع حاكم الحجاز لخدمة المسلمين، ولكن الاخير كان يقابل ذلك كله بالصد حيناً وبالعدوان حيناً آخر، فصبر عبدالعزيز حتى لم يعد في قوس الصبر منزع، ووصل الامر بالشريف حسين ان منع حجاج نجد عن اداء مناسكهم فضلاً عن رفضه ترسيم الحدود بين الحجاز ونجد التي كانت تدل على حسن نية الملك عبدالعزيز وعدم رغبته في التوسع آنذاك.
استشار الملك عبدالعزيز العلماء والفقهاء في امر الشريف حسين ومنعه حجاج نجد عن اداء مناسك الحج، فكان رأيهم بالاجماع ضرورة تحرير الحرمين الشريفين من جبروته ليتمكن حجاج بيت الله جميعاً من كل ارض وجنس من اداء مناسكهم بحرية وبلا قيود او صعوبات.. واستخار الملك عبدالعزيز ربه في فتح الحجاز فكانت الخيرة فيما اختاره الله.
وفي اوائل سنة 1343ه وصلت جنود الملك عبدالعزيز إلى مدينة الطائف فهرب منها اتباع الشريف حسين وانهزمت حملة النجدة التي جاءت بقيادة علي بن الشريف حسين.
واحس الشريف حسين ان الارض تزلزل من تحت قدميه..فتنازل عن عرش الحجاز لابنه «علي» بعد ان ازداد ضغط اهل مكة وعلمائها عليه.
وهنا استطاع «جيش الاخوان»..جيش الامام عبدالعزيز من دخول محرمين لاداء فريضة الحج دون حرب اوسفك دماء.
وفي هذه الأثناء بشر عبدالعزيز بمولد ابنه «فهد».
وتوالت بعد ذلك الاحداث.
لاذ الشريف بجدة بعد دخول جيش الاخوان مكة..
وكان حصار جدة المعروف لمدة 12 شهراً حيث كانت اوامر الملك عبدالعزيز صارمة «الصبر ولا الحرب» فلم يمس اهل جدة بأذى ولا اراد ان يصلهم شرر من نار اراد عبدالعزيز لهم ان يستضيئوا بنورها ولا يحترقوا بجمرها.
وفي الوقت نفسه كان الحصار حول «المدينة المنورة» قد انتهى بعد ان استمر عدة شهور فدخلها سمو الامير محمد بن عبدالعزيز سلماً في جمادى الاولى 1344ه.
وفي شهر جمادى الآخرة 1344ه استسلمت جدة بعد حصار دام اثني عشر شهراً ودخلها الملك عبدالعزيز منتصراً.
ثم سقطت ينبع وجميع مدن الساحل الغربي.
وفي يوم الجمعة 23/6/1344ه بايع اهل الحجاز عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ملكاً عليهم.
وعقدت البيعة عند بيت الله المعظم، فأصبح ملكاً على الحجاز ونجد وملحقاته، وبعد سبعة اعوام، اي في جمادى الآخرة من عام 1351ه اعلنت المملكة العربية السعودية دولة موحدة، وتحت ادارة واحدة في جميع شؤونها، وكان هذا الاعلان تتويجاً لرحلة شاقة، ولطموحات بدت في مهد تكوينها ومخاضها مستحيلة تماماً، ولذا كان التوحيد معجزة حقيقية، وقصته اشبه برواية خيالية محشوة بالاسطورة، وللمتابع ان يتصور مغامراً اراد اجتياز صحراء قاحلة يصل إلى واحة في الجانب الآخر ولا يملك زاداً ولا ماء ولا راحلة، وكل ادواته عزم وارادة وطموح، ولكن الملك عبدالعزيز لم يغامر، وانما سعى معتمداً على خالقه ثم على ارادته والمؤمنين الصادقين من اهله وابناء وطنه، فتحول الحلم حقيقة والاسطورة واقعاً.
وحقق عبدالعزيز الوحدة المنشودة لجزيرة العرب وعمل الملك عبدالعزيز منذ ان ملك على بناء دولته لبنة لبنة، وكانت معركة البناء تضاهي في جسامتها معركة التوحيد. استنهض هذه المرة الهمم والعزائم لاقامة اركان الدولة الفتية، وكرس كل الجهود وامكانياته لبسط الامن في جميع ارجائها، وسيطرت عليه هذه المهمة حتى وفقه الله إلى اقتلاع كل صور الشر والفتن والخوف والفساد من جذورها. واستقرت نفسه وهدأت بعد أن تمكن من تأمين طرق الحج للزائرين والقادمين إلى بيت الحرام من كل بقاع الأرض وافضى هذا الانجاز العظيم إلى اقبال الناس على المدينتين المقدستين وهم آمنون على دمائهم واموالهم واعراضهم، ومنذ ذاك الوقت والبيتان يشهدان عمارة مستمرة، عمرا بالطائفين والزائرين والركع السجود والعاكفين ثم عمارة بناء وسعة وضياء وتكييف تيسيراً على المسلمين والمسلمات.
وهكذا دانت اجزاء الجزيرة العربية للملك عبدالعزيز بعد كفاح مرير، واصبحت وحدة متناغمة يجمعها دين الله وحب الوطن،وحينها خاطب الملك عبدالعزيز ابناء الجزيرة والامة العربية والاسلامية فقال «جلبنا السلام للبلاد، ونشرنا العدل في ربوعها، وللعالم الاسلامي ان يحكم على اعمالنا في الماضي وبما سنقوم به في المستقبل بإذن الله». واعلن في نهاية خطابه:«ان الحجاز اصبح امانة في عنقي مقدسة».
واصبح الراكب من الاحساء إلى مكة المكرمة، ومن نجران إلى تبوك، ومن جيزان إلى الرياض آمناً على نفسه وماله ومتاعه لا يخشى مجرماً ولا قاطع طريق، واصبح الحاج يأتي من اقاصي الارض فيتمتع بالامن نفسه.
في مجلس الملك عبدالعزيز
ولم يهدأ للملك عبدالعزيز خاطر حتى اطمأن على رضى العالم الاسلامي كله عن حكمه للحجاز وليس اهل الحجاز فقط، حتى يغلق الباب على المنقولين وارباب الفتن واصحاب المعتقدات الضالة. فاجتمع علماء المسلمين سنة 1345ه في اول مؤتمر اسلامي لهم وباركوا خدمة عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود للحرمين الشريفين وحكمه للحجاز.
وكانت هذه الخطوة المباركة قد عكست غيرة حقيقية، وايماناً غير محدود بوحدة الكلمة الاسلامية، وشكلت ثوابت ومنهج الفكر السياسي السعودي القائم على العقيدة الصحيحة، وهو ما اورثه الاب لابنائه، وقد اختمرت هذه الاسس والمبادئ في ذهن فهد بن عبدالعزيز تشربها عقله وضمها قلبه بين جوانحه منذ باكر صباه.
شاهد الفهد في صباه والده ينظر للدول العربية على انها اساس نجاح اي عمل اسلامي، وان الاسلام يستهدف من خلالها، وان المنطقة بما تملكه من امكانات وموارد بشرية واقتصادية هي التي يسيل لها لعاب الطامعين، ولذلك سبق الفكر السياسي العربي وتفوق عليه، فكان صاحب اول فكرة لقيام جامعة عربية، وحين برزت هذه الفكرة فيما بعد انحاز اليها بشدة، وكان له القدح المعلّى في تأسيسها سعياً إلى ايجاد كيان عربي قوي يوحد كلمتهم ويصنع قرارهم، ويوجد لهم هيبة ومكانة في دوائر واوساط صناعة القرار العالمي. وادت هذه السياسات إلى ان تتحول المملكة العربية السعودية إلى قوة سياسية وكيان اقليمي ودولي يحسب له حساب في كل صغيرة وكبيرة.
في ظل هذه الظروف التاريخية عاش فهد بن عبدالعزيز صباه يتعلم في مدرسة «عبدالعزيز آل سعود» دروساً في العقيدة والخلق والشجاعة والشهامة والسياسة والحكنة من خلال المداومة على حضور مجالس والده فضلا عن ما كان يتلقاه في المعهد العلمي بمكة المكرمة من دروس على ايدي كبار العلماء.
وقد ادرك الملك عبدالعزيز نباهة ابنه فهد فحرص على حضوره المستمر معه في مجالسه، فكانت هذه المجالس المدرسة الكبرى التي تعلّم فيها الفهد وتخرج منها اخوانه الاكبر سناً ليسيروا في دروب المجد واحداً تلو الآخر.
كان مجلس الملك عبدالعزيز جامعة قائمة بذاتها تضم كل علوم الشريعة ومدارس السياسة وفنون الحرب، يجتمع فيها الساسة والقادة واهل الشرع والرأي والشعراء والأدباء من كل اوطان العرب والمسلمين، فكان المجلس مثل حديقة متنوعة الازهار حرص عبدالعزيز ان يضع فيه من كل بستان زهرة.
ففي هذا المجلس اتخذت القرارات الحكيمة، ووضعت انظمة الدولة، وأطر ادارة البلاد، واستمع عبدالعزيز آل سعود لنصح الناصحين بتواضع الحكيم ولآراء المستشارين بحصافة الخبير، وفي هذا المجلس نفسه شاهد فهد بن عبدالعزيز والده لا يرد سائلاً ولا يلقى مؤمناً بما يكره، ويخالط الناس بخلق حسن، فتشرب الكرم والتواضع وحسن الخلق.
مشاهدات الفهد
وشاهد فهد بن عبدالعزيز والده العظيم يولي اهتماماً كبيراً بالشأن الداخلي ويضع له الاسس والقواعد ولم يترك اي جزء من وقته يضيع بدداً، وهو السياسي والقائد صاحب الرؤية البعيدة النافذة، فقد استنفر طاقاته وطاقات ابنائه وشعبه لينهض ببلد تتباين طبوغرافيته وانتماءات اهله القبلية وهي مهمة صعبة وعسيرة دون شك تتطلب حكمة وحنكة وشجاعة. وبرغم انشغاله بتوحيد اجزاء البلاد الا انه لم يغفل الاخذ باسباب العلوم والصناعات الحديثة والاقتصاديات القائمة على العلم والتخطيط، ودعا في الوقت نفسه قادة الدول العربية إلى اخذ المفيد من معطيات العلم ومستجداته التي تتناسب عقيدة المواطنين وقيمهم وعاداتهم وتقاليدهم. ونبذ ايضا وبشدة اي محاولات لاستيراد البدع والطالح دون الصالح، ورفض الزيف والتدليس وبسبب هذا الادراك المستنير دخلت إلى المملكة وسائل العلم الحديث التي تعين على تيسير سبل الحياة للناس مثل الوسائل المتاحة آنذاك في الاتصالات والمواصلات.
وشاهد الفتى فهد بن عبدالعزيز اقبال الشركات والمؤسسات الاقتصادية العالمية على الاستثمار والاستيراد والتصدير، ووجدت حركة التجارة تشجيعاً هائلاً ولكن دون المساس بقيّم الناس وعقائدهم وتقالديهم.
وانشئت كذلك وسائل الاعلام، الاذاعة والصحف، لتسهم في ترقية وعي المواطنين وتربيتهم تربية دينية وثقافية واجتماعية. وبهذا النهج المتقدم في تطوير وسائل الحياة في مختلف مجالاتها كان الملك عبدالعزيز يهدف إلى النهوض بدولته الوليدة وبمواطنيه، وعلاوة على كل ذلك كان يدرك تمام الادراك ان الدول المتقدمة تكمن قوتها في سلاحها، وان اي دولة لا تملك سلاحاً يحميها هي دولة متخلفة ستبقى في الذيل تتجرع ذل الهوان والدونية والذيلية، والعاجز لا يأيه به أحد، وإن فعل فمن باب العطف والشفقة، وهاتان الصفتان بمعيار السياسية الدولية، صفتان فضفاضتان جعلتهما الدول المتقدمة جسراً للعبور إلى دول العالم الثالث لنهب مواردها وخاماتها الطبيعية ومصادرة قرارها.
واختزن عقل الشاب فهد بن عبدالعزيز خبايا دوافع السياسة العالمية واطماعها وهو يرى والده يدافع عن قضية فلسطين ويراسل زعماء العالم بهذا الخصوص ويتابع قضايا المسلمين في كل مكان، ويحفر مكاناً من الهيبة والاقدام والتقدير للمملكة العربية السعودية في نفوس الاعداء والاصدقاء على السواء.
ولما وجد الملك عبدالعزيز في ابنه الفهد منذ صغره هذا الحس السياسي، والوعي بأبعاد القضايا العربية والدولية جعل الفهد ضمن وفد المملكة الذي سافر إلى نيويورك برئاسة سمو الامير فيصل بن عبدالعزيز سنة 1365ه الموافق 1945م، وكان الفهد في الثانية والعشرين من عمره آنذاك، وذلك للتوقيع على ميثاق تأسيسها وافتتاح اعمالها.
وهكذا تدرج الفهد سريعاً في فهم واستيعاب الدروس البليغة التي اعطاها له والده في مجالات الامن والسياسة الداخلية والعلاقات الدولية فضلا عن حب العلم الشرعي، والاطلاع على العلوم الحديثة والانفتاح على العالم بما لا يتعارض مع الثوابت الشرعية ربما يخدم الوطن والمواطنين في حياتهم حاضراً ومستقبلاً.
الانطلاق المحنك
فما كاد الملك المؤسس يرحل حتى قرت عينه وهو يرى الفهد إلى جانب اخوانه خير معين يترقى في مدارج خدمة الوطن فآثر الملك عبدالعزيز ان يسند اليه وزارة المعارف ايماناً منه بأن العلم اساس نهوض الاوطان، وفهد بن عبدالعزيز كان نجيباً في تفكيره، محباً للعلم موقراً للعلماء، فكان ان تحقق فيه ما توخاه ابوه فاقام قواعد العلم والمعرفة نظاماً وتأسيساً عندما اصبح أول وزير المعارف سنة 1373ه الموافق 1954م ليستكمل بعد سبع سنوات رسالته في تأسيس الأمن حين اصبح وزيراً للداخلية سنة 1382ه الموافق 1962م فأقام قاعدة متينة صلبة للأمن في هذا الوطن قام عليها كل ما تأسس بعد ذلك من إنجازات.
وهكذا لم يترك فهد بن عبدالعزيز قبل توليه العرش مرفقاً من مرافق الدولة ولا وزارة من وزاراتها إلا كانت له فيه لمساته وانجازاته فكرياً وادارياً وتنظيماً، فلما بايعه شعبه الوفي في 21/8/1402ه تضاعفت الجهود وتعدت الانجازات التي لم تعرف الحدود بفضل من الله سبحانه وتعإلى ثم بدعم من شعبه وحكومته.
.................................................. .................................................. ...............................
قصائد في جلالة الملك فهد بن عبدالعزيز رحمة الله


يالله يا محيي العظام الرميمات =يا مالك الدنيا والأرض وسماها
يا منجي نوح من هل الضلالات=ويا ساتر مريم ومنطق نماها
ويونس ببطن الحوت قد حي ثم مات=وذي حكمة اللي قدرته ما وراها

احفظ لنا اللي يرتكي للصعيبات=اللي يفل احجابها مالواها
خادم بيوت الله ورجل المهمات=قايد مسيرتنا وحامي حماها
فهد ليامن صار في الوقت ميلات=يسعد عيون وعين يسحن ادواها

عشرين عام يسهر الليل مابات=في خدمة الاسلام يدعم بناها

رجل السلام وفارس الحرب لاجات=في ساعة رد البراء لحلفاها

ولاقول قول الا وعندي له اثبات=حرب الخليج اكبر دليل علاها

والشعب كله والقبائل مسمات=تحت امر ابو فيصل الى من بغاها

وعبر الاذاعة والصحف والمجلات=تعلن تهانيها وخالص ولاها

وحنا سعوديين وقت الملاقات=نعرف بضربات صعيب دواها

وختامها مني سلام وتحيات=لآل السعود اللي يذري ذراها
.................................................. .................................................. ...............................
وهذا قليل في حق فقيد الامه العربيه والاسلاميه واتمنى انه تكون قد وصلت رسالتي

على جميع الاخوان العرب والى الاخوان منتسبي منتدى قبيلة العجمان

ورحم الله الفهد الملك ابن الملك ابن الملوك

__________________


أنا شموخي فوق كل ماتظنين *** وصيتي مع العربان كل حكابه


التعديل الأخير تم بواسطة فيصل المشوط ; 01-08-2005 الساعة 12:17 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-08-2005, 12:18 PM
ليالي ليالي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 10,327

مهما سطرت ايدينا يظل قليل في حق فقيد الامه العربيه والاسلاميه

نسأل الله عز وجل ان يرحم الملك فهد وان يسكنه فسيح جناته

شاكره لك اخوي فيصل على الموضوع

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-08-2005, 07:23 PM
عابر عابر غير متواجد حالياً
 عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 35

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد مات الملك فهد ولا ننسى فضله وجهده وإشرافه الشخصي ومتابعته الدقيقة لمشروع توسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وكذلك عمليات التطوير التي امتدت إلى بقية المشاعر المقدسة التي يفد إليها الملايين في موسم الحج .

مات الملك فهد ولا ننسى فضله في بناء كثير من المساجد والمراكز الإسلامية في جميع أنحاء العالم .

مات الملك فهد ولا ننسى فضله في دعم جماعات تحفيظ القرآن الكريم في جميع أنحاء المملكة .

مات الملك فهد ولم يبقى إلا عمله الذي سيحاسب عليه وأني أرجوا من الله تعالى أن تكون هذه الإنجازات الإسلامية التي قدمها للإسلام والمسلمين شاهدة وشافعة له .

مات الملك فهد كما مات بقية الملوك والزعماء من قبله وهو بشر رحمه الله يخطيء ويصيب ونسأل الله تعالى أن يتجاوز عنا و عنه ويغفر لنا وله .

مات الملك فهد ولا نقول إلا ما يرضي ربنا إن لله وأنا إليه راجعون وله الحمد على ما قدر وقضى وأحسن الله العزاء للجميع وجبر مصابنا ، ونسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته .

كما نسأله سبحانه وتعالى أن يوفق الملك عبد الله وولي العهد الأمير سلطان في الحفاظ على مكتسبات هذه البلاد ومقدراتها وأن يوفقهم للحفاظ على الشريعة الإسلامية وتطهير البلاد من المنكرات والتمسك بالمنهج القويم و تطبيق الشريعة الإسلامية على الصغير والكبير وأن يوفقهم ويسددهم لما فيه خير الإسلام والمسلمين .

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-08-2005, 06:20 AM
قبلةالعجمان قبلةالعجمان غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Apr 2004
الدولة: في قلب خلي
المشاركات: 9,289

الله يرحمه ويغفر له ...
يعطيك العااافيه فيصل على البحث الكااااااااااامل
ولك الشكر على مجهووووووودك الطيب




__________________

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-08-2005, 07:50 AM
الصورة الرمزية جيــر
جيــر جيــر غير متواجد حالياً
 عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
الدولة: الرياض
المشاركات: 654

الله يرحمك يا ابو فيصل ويسكنك فسيح جناته

__________________

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-08-2005, 10:59 AM
غـشـام غـشـام غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: لا يهـم ذلـك ..!!
المشاركات: 1,863

اللهـم يا من لا يزول ملكك

أرحـم برحـمـتك

من زال ملكه

__________________
[size=4][center]إن مـ أعجبتني [ قناعات الزمن هذا ]
أنا أألف لتفكيري قناعاتـ ,,,, }

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-08-2005, 11:42 AM
كويتي كويتي غير متواجد حالياً
 عضو خاص
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
الدولة: K u w a i T
المشاركات: 10,112

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد مات الملك فهد ولا ننسى فضله وجهده وإشرافه الشخصي ومتابعته الدقيقة لمشروع توسعة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وكذلك عمليات التطوير التي امتدت إلى بقية المشاعر المقدسة التي يفد إليها الملايين في موسم الحج .

مات الملك فهد ولا ننسى فضله في بناء كثير من المساجد والمراكز الإسلامية في جميع أنحاء العالم .

مات الملك فهد ولا ننسى فضله في دعم جماعات تحفيظ القرآن الكريم في جميع أنحاء المملكة .

مات الملك فهد ولم يبقى إلا عمله الذي سيحاسب عليه وأني أرجوا من الله تعالى أن تكون هذه الإنجازات الإسلامية التي قدمها للإسلام والمسلمين شاهدة وشافعة له .

مات الملك فهد كما مات بقية الملوك والزعماء من قبله وهو بشر رحمه الله يخطيء ويصيب ونسأل الله تعالى أن يتجاوز عنا و عنه ويغفر لنا وله .

مات الملك فهد ولا نقول إلا ما يرضي ربنا إن لله وأنا إليه راجعون وله الحمد على ما قدر وقضى وأحسن الله العزاء للجميع وجبر مصابنا ، ونسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته .

كما نسأله سبحانه وتعالى أن يوفق الملك عبد الله وولي العهد الأمير سلطان في الحفاظ على مكتسبات هذه البلاد ومقدراتها وأن يوفقهم للحفاظ على الشريعة الإسلامية وتطهير البلاد من المنكرات والتمسك بالمنهج القويم و تطبيق الشريعة الإسلامية على الصغير والكبير وأن يوفقهم ويسددهم لما فيه خير الإسلام والمسلمين .

مــات الفهد ولا ننسى موقفه للكويـــــــــــــــــت وشعبـــه اثناء الغزو الغاشم
عندمــا احتضن الكويتيـن حكومه وشعـــب في ارضه وكأنهم شعبه وحكومته ..

رحم الله ابــو فيصــل واسكنه فسيح جنــاته

شكرا اخوي ولاهنت

__________________
كـــان ياما كــــان .. في قديـــم الزمـــان

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-08-2005, 03:52 PM
الخريف الخريف غير متواجد حالياً
 عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Feb 2004
المشاركات: 2,321

رحم الله ابــو فيصــل واسكنه فسيح جنــاته

ويعطيك العافيه اخي فيصل على المجهود


ولاهنت

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-08-2005, 11:59 AM
فيصل المشوط فيصل المشوط غير متواجد حالياً
 شاعر
 
تاريخ التسجيل: May 2005
الدولة: الكويــت الحبــيــبه
المشاركات: 573

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


اشكركم على التواجد الطيب

مات الملك وعاش الملك

هذي عباره على الملك القديم والحاضر

ومن يسنى مواقف ابو فيصل مع الكويت ولاننسى موقف الكويت مع

الملك عبدالعزيز وكلنا اخوه ودم واحد


اشكركم على المرور الكريم

__________________


أنا شموخي فوق كل ماتظنين *** وصيتي مع العربان كل حكابه

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-08-2005, 09:54 PM
الصورة الرمزية هند
هند هند غير متواجد حالياً
 عضو vip
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 29,797

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل ، فيصل المشوط
جزاك الله خير على الجزاء على ماقدمت لنا
نسأل الله أن يرحم الملك فهد رحمة واسعه



السؤدد

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 05-08-2005, 03:07 PM
CrAzY CrAzY غير متواجد حالياً
 عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: كنـــــزان
المشاركات: 273
Exclamation خطب وكلمات الملك فهد رحمه الله :""""(





نظام الحكم ومبادئ الدولة




من منطلق الإسلام والدعوة إليه تتحدد سياستنا في الداخل في جميع المرافق والمجالات، وأهمها على الإطلاق أسلوب الحكم وطريقته، والحكم في الإسلام شورى يتلمس فيه الحاكم آراء أهل الحل والعقد، ويطلب مشورتهم، ويستعين بهم في إدارة دفّة الحكم، هذه سياستنا وعليها سار أسلافنا.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة عيد الفطر المبــارك
3/10/1402هـ ـ 23/7/1982م

لقد تأسست هذه المملكة - بعون اللَّه وتوفيقه، ونصب عينيها هدف سام هو العمل على إعلاء كلمة الله، والالتزام الكامل بشريعته ومنهاجه.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة بدء الأسبوع السنوي السادس
للعناية بالمساجد ( الرياض 13/5/1403هـ ـ 26/2/1983م)

إن طبيعة هذه البلاد وواجبات أهلها عليها تختلف عن أي بلد آخر. وعلى هذا الأساس لن نقتبس أي مبدأ كان من المبادئ التي يعدونها تنظيمية لحياتهم الاجتماعية إلا ما جدّ من الأمور المفيدة للإسلام والمسلمين بشرط ألا تختلف أو تخالف ما أوضحه رب العزة والجلال في كتابه العزيز، ورسوله النبي الكريم، وخلفاؤه الراشدون، وأئمة المسلمين.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين لدى استقباله
العلماء والمشايخ والمواطنين الذين
توافدوا لتهنئته بتحرير الكويت
( 19/8/1411هـ ـ 5/3/1991م )

وعلى هذا الأساس أريد أن أوضح بصفتي كلفت أو وجدت نفسي في هذا المركز الذي أنا فيه، فأقول: أعاهد الله - عزوجل - أن تكون العقيدة الإسلامية هي الأساس والقاعدة، والمنطلق وما خالفها لن نهتم به ولن نتبعه ولا يهمنا من أراد أن يقول أو يتكلم كبيرًا كان أو صغيرًا.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين لدى استقباله
العلماء والمشايخ والمواطنين الذين
توافدوا لتهنئته بتحرير الكويت

نحن لا يمكن - بحول الله - أن ننصاع لأي مبادئ كانت، ولن نقبل أي مبادئ تختلف مع العقيدة الإسلامية سواء أكانت تتعلق بالدولة، بدءًا من رئيس الدولة وانتهاء بأي مواطن كان في الأمور العامة، أم في الأمور الخاصة.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين لدى استقباله
العلماء والمشايخ والمواطنين الذين
توافدوا لتهنئته بتحرير الكويت
( 19/8/1411هـ ـ 5/3/1991م )

نحن نتقيّد في جميع أمورنا، أكررها مرة أخرى، بالنسبة للخاص وللعام والأمور الخاصة والعامة بالشريعة الإسلامية، ولا يمكن للدولة أن تتصرف لا في قليل ولا في كثير إلا بعد أن يعرض على المحاكم الشرعية، وينظر فيه من الناحية الشرعية. ولئن كانت العقيدة والشريعة هي الأصول الكلية التي نهضت عليها هذه الدولة، فإن تطبيق هذه الأصول يتمثل في التزام المنهج الإسلامي الصحيح في العقيدة والفقه والدعوة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفي القضاء وفي العلاقة بين الحاكم والمحكوم.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

إن هذه الأنظمة الثلاثة إنما هي توثيق لشيء قائم، وصياغة لأمر واقع معمول به. وستكون هذ الأنظمة خاضعة للتقويم والتطوير حسب ما تقتضيه ظروف المملكة ومصالحها. والأنظمة الثلاثة صيغت على هدي من الشريعة الإسلامية، معبرة عن تقاليدنا الأصيلة وأعرافنا القويمة، وعاداتنا الحسنة.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

النظام الجديد لمجلس الشورى، إنما هو تحديث وتطوير لما هو قائم، عن طريق تعزيز أطر المجلس ووسائله وأساليبه بمزيد من الكفاية والتنظيم والحيوية، من أجل تحقيق الأهداف المرجوة منه. وإن الكفايات التي سيضمها هذا المجلس ستختار بعناية، بحيث تكون قادرة على الإسهام في تطور المملكة العربية السعودية ونهضتها، واضعة في اعتبارها المصلحة العامة للوطن والمواطنين.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

لقد شهدت البلاد في الحقبة الأخيرة تطورات هائلة في مختلف المجالات. وقد اقتضى هذا التطور تجديدًا في النظام الإداري العام للبلاد، وتلبية لهذه الحاجة والمصلحة، جاء نظام المناطق ليتيح مزيدًا من النشاط المنظم من خلال وثبة إدارية مناسبة. وليرفع مستوى الحكم الإداري في مناطق المملكة.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

لقد تم وضع هذه الأنظمة بعد دراسة دقيقة ومتأنية من قبل نخبة من أهل العلم والرأي والخبرة. وأخذ بعين الاعتبار وضع المملكة المتميز على الصعيد الإسلامي، وتقاليدها وعاداتها وظروفها الاجتماعية والثقافية والحضارية، ومن ثم فقد جاءت هذه الأنظمة نابعة من واقعنا، مراعية لتقاليدنا وعاداتنا، وملتزمة بديننا الحنيف.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

لقد التزمت المملكة العربية السعودية في مختلف مراحلها منهج الإسلام، حكمًا وقضاء ودعوة وتعليمًا، أمرًا بالمعروف ونهيًا عن المنكر، وأداء لشعائر الله.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

إن دستورنا في المملكة العربية السعودية هو كتاب الله الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى. ما اختلفنا فيه من شيء رددناه إليهما، وهما الحاكمان على كل ما تصدره الدولة من أنظمة.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

كان الحكام والعلماء في المملكة العربية السعودية ولا يزالون متآزرين، متعاونين، وكان الشعب - ولا يزال - ملتفًا حول قيادته، متعاونًا معها، مطيعًا لها بموجب البيعة الشرعية التي تتم بين الحاكم والمحكوم.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

إن المملكة في حاضرها - كما هي في ماضيها - ملتزمة بشرع الله، تطبقه بكل حرص وحزم في جميع شؤونها الداخلية والخارجية وسوف تظل - بحول الله وقوته - ملتزمة بذلك، حريصة عليه أشد الحرص.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

إننا ثابتون - بحول الله وقوته - على الإسلام، نتواصى بذلك جيلاً بعد جيل، وحاكمًا بعد حاكم، لا يضرنا من خالفنا، حتى يأتي وعدالله.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

إن هذه النظرة المتأنية والعميقة لبلادنا نحو دورها ومسؤوليتها العربية والإسلامية ما هي إلا تجسيد للمبادئ التي انتهجتها المملكة العربية السعودية منذ أن الله أسست على العقيدة السمحة والحق والإيمان والأخلاق. وسوف تستمر المملكة العربية السعودية - بمشيئة الله تعالى - على هذا المنهج، وتسعى بكل ما وسعها الجهد إلى تعميقه وترجمته إلى أعمال خلاقة وسياسات بناءه، تريد الخير كل الخير للجميع، وتتبناه وتسعى إليه، وتقدمه عبر كل مؤسساتها الوطنية.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى في 11/12/1412هـ ـ 12/6/1993م )

نحن في المملكة العربية السعودية شعبًا وقيادة، نشعر بأننا جزء من هذه الأمة، وأن علينا مسؤولية كبيرة وتاريخية تجاه كل عربي وكل مسلم، كما نشعر أن تقدير الجميع لنا يحتم علينا أن نكون في موضع القدوة والمثل وقد أكرمنا الله سبحانه وتعالى بأن جعلنا خدّامًا لأقدس البقاع وأطهرها.
لقد خطت المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة خطوات واسعة وجادة في مجالات التنظيم والإدارة فوفقنا الله لإصدار النظام الأساسي للحكم، ونظام مجلس الوزراء الجديد، ونظام مجلس الشورى وتأسيسه، ونظام المناطق واللوائح الملحقة بها، والإجراءات المكملة لها; لتفعيل هذه الأنظمة وتحقيق المزيد من الخير والتقدم لشعبنا ولأمتنا من بعد. وقد حرصنا في هذه المرحلة التنظيمية الجديدة أن تسهم هذه الأنظمة وتلك المجالس في تحقيق المزيد من الحقوق والرفاهية والطمأنينة لكل مواطن; كي يتضاعف عطاؤه، وترتفع معدلات إنتاجيته في ظل العدل والمساواة والوفرة والأمن والرعاية الفائقة من قِبَل الدولة.
إن المواطن السعودي الذي نعتز به كثيرًا قد بلغ من التفوق وتأكيد الذات مبلغًا رشحه للعمل بالهيئات والمؤسسات والمنظمات الدولية، وقيادتها على اختلاف أغراضها ومسؤولياتها ومهامها، العلمية، والسياسية، والأمنية، الاقتصادية، والطبية، والزراعية; وأصبحت بعض تلك الهيئات والمؤسسات تدار بكفاءات سعودية على درجة عالية من التأهيل والخبرة والأداء المميز وُ الحمد، لكننا رغم كل ما وصلنا إليه إلا أننا لا نزال نواصل جهودنا لإسعاد هذا المواطن ورفعة شأنه.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى في 11/12/1414هـ ـ 22/5/1994م )

صدر النظام الأساس للحكم، ونظام مجلس الوزراء، ونظام مجلس الشورى، ونظام المناطق، وهي في مجموعها توثيق لشيء قائم وصياغة لأمر واقع. وهي في مجموعها كذلك تهدف إلى تحقيق ما نتطلع إليه جميعًا من تعزيز مسيرة هذه البلاد واستمرار تنميتها الاقتصادية والاجتماعية بما يحقق - بإذن الله - المزيد من الرخاء والأمن والاستقرار لشعبها وأجيالها المتتابعة.
إن بلادنا - وُ الحمد - في أوج قوتها; فهي أولاً غنية بعقيدتها، وبما حباها الله به من النعم الكثيرة والثروات الطبيعية الوفيرة. وإن من هذه النعم التي وفقنا الله لها ما قمنا به من توسعة كبرى للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة وتجهيزها بكل الوسائل والتسهيلات مما يسّر لإخواننا الحجاج والمعتمرين والزوّار الراحة الكاملة لأداء مناسكهم. ومع أننا نعد هذا واجبًا نلتزم به فإننا نذكره فقط لنحمد الله تعالى على ما يسّره لنا من أدائه.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة الجلسة السنوية لمجلس الشورى
( الرياض في 13/9/1417هـ ـ 22/1/1997م )

نحن هنا في المملكة العربية السعودية نؤمن بأن الخروج من الخلاف يكمن في تحكيم كتاب الله الكريم وسنة رسوله الأمين محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم - في جميع أمورنا وأحوالنا; لأن ذلك هو السياج القوي والسبيل الوحيد لحل أيّ مشكلة والتغلب على كلّ أزمة مهما كانت درجتها، ولن تتحقق لنا العزة والكرامة إلا إذا سلكنا الطريق الذي رسمه الله لنا في قوله تعالى: ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما ) [النساء،الآية:65].

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى 11/12/1417هـ ـ 18/4/1997م )

لقد جعل الملك عبدالعزيز مبدأ الشورى قاعدة في تدبير شؤون هذه البلاد، اتّباعًا لقول الله تعالى: ( وشاورهم في الأمر ) [آل عمران،الآية:159]. وقوله تعالى في وصف المؤمنين: ( والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ) [الشورى،الآية:38]. وقد استمر العمل بهذا النهج في هذه البلاد سواء من خلال مجلس الشورى الذي أنشىء منذ أن تأسست الدولة، أو من خلال الأبواب المفتوحة والعلاقة القائمة بين المواطنين وولاة أمرهم في إطار المحبة المتبادلة.
وبعد ذلك صدر النظام الأساس للحكم ثم نظام مجلس الشورى فنظام المناطق فنظام مجلس الوزراء، وكل هذه الأنظمة جاءت صياغة لأمر واقع، وتطويرًا متتابعًا لوضع قائم.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة افتتاحه الدورة الثانية لمجلس الشورى
( جدة 10/3/1418هـ ـ 14/7/1997م )

إن مجلس الشورى الذي نفتتح اليوم دورته الثانية أصبح تجربة ناجعة بكل المقاييس، فقد حقق في دورته الأولى الكثير من الإنجازات في مجال اختصاصاته، إضافة إلى ما قام به من الاتصالات وتبادل الزيارات مع عدد من المجالس التنظيمية في الدول الأخرى.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة افتتاحه الدورة الثانية لمجلس الشورى
( جدة 10/3/1418هـ ـ 14/7/1997م )

لقد كانت مسيرتنا ولا تزال والحمد للهُ موفقة، وما كان هذا ليتحقق لولا عون الله ثم تطبيق مبدأ الشورى وتنظيم العلاقة بين المواطنين وولاة أمرهم.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة افتتاحه الدورة الثانية لمجلس الشورى
( جدة 10/3/1418هـ ـ 14/7/1997م )

لقد سارت هذه الدولة منذ توحيدها على مبدأ الشورى واقعًا ملموسًا، وتطبيقًا عمليًا وتجسيدًا لهذا الأمر، فقد تضمنت المادة الثانية من نظام المجلس أن مجلس الشورى يقوم على الاعتصام بحبل الله والالتزام بمصادر التشريع الإسلامي، ويحرص أعضاء المجلس على خدمة الصالح العام، والحفاظ على وحدة الجماعة وكيان الدولة ومصالح الأمة.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
افتتاح أعمال السنة الثانية لمجلس الشورى في دورته الثانية
( جدة ، في 5 من شهر ربيع الأول 1419هـ ـ 29 يونيو 1998م )

مجلس الشورى في عهده الحالي، ما هو إلا امتداد لعملية الشورى التي لم تنقطع في هذه الدولة منذ قيامها وخلال مراحلها الثلاث، إذ إن الصلة التي تربط بيننا حكومة ومواطنين، كانت - وما تزال - تتصف بالمحبة والتقدير والوئام والتعاون.وكان مما عزز تلك الرابطة بين الحكومة والمواطنين هو سياسة الباب المفتوح، وتطبيق العدالة وإتاحة الفرصة للجميع، وهذا ما نصت عليه المادة الثانية من النظام الأساس للحكم على النحو الآتي: يقوم الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس العدل والشورى والمساواة وفق الشريعة الإسلامية.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
افتتاح أعمال السنة الثانية لمجلس الشورى في دورته الثانية
( جدة ، في 5 من شهر ربيع الأول 1419هـ ـ 29 يونيو 1998م )

إن ما حققه المجلس من منجزات متتالية في دراسة الأنظمة واللوائح والاتفاقيات، وما أنجزه المجلس في مجال اختصاصاته، وما أبداه كذلك من رأي ومشورة قد هيأت بدون شك لاتخاذ قرارات أفادت الوطن والمواطنين، مؤكدًا هذا المجلس أن مبدأ الشورى من الأمور الأساسية في تاريخ هذه البلاد.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
افتتاح أعمال السنة الثانية لمجلس الشورى في دورته الثانية
( جدة ، في 5 من شهر ربيع الأول 1419هـ ـ 29 يونيو 1998م )

على هذا النهج المبارك سارت قيادة هذا البلد، فصدر النظام الأساس للحكم، ونظام مجلس الوزراء، ونظام مجلس الشورى، ونظام المناطق في منظومة متكاملة متلاحمة، جاءت لتلبية احتياجات المواطنين، واستجابة لمواكبة مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بما يحقق بمشيئة الله مزيدًا من الرخاء والأمن والاستقرار لشعب هذه البلاد والأجيال القادمة.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
افتتاح أعمال السنة الثانية لمجلس الشورى في دورته الثانية
(جدة ، في 5 من شهر ربيع الأول 1419هـ ـ 29 يونيو 1998م )


إن مجالس المناطق قنوات إضافية للاتصال والمشاركة ونقل أفكار المواطنين وملاحظاتهم لما يحقق المصلحة العامة، ومن نافلة القول أن نؤكد ما سبق أكدناه على عزمنا بإذن الله على دعم مسيرة هذا المجلس وجميع منظومة مجالس المناطق لكي تؤدي وظائفها على الوجه المأمول الذي يحقق خدمة الوطن العزيز.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
افتتاح أعمال السنة الثانية لمجلس الشورى في دورته الثانية
( جدة ، في 5 من شهر ربيع الأول 1419هـ ـ 29 يونيو 1998م )



المواطن و المجتمع




إن حكومة المملكة العربية السعودية - التي شرفني الله أن أقوم بخدمتها وخدمة المواطنين فيها - تهتم دائمًا بأن تعطي الحرية في إطارها الصحيح، ولا تريد بأي حال من الأحوال إلا أن يكون المواطن في أسعد حال، وفي وضع مريح يستطيع معه أن يطمئن على حاله وشخصيته. وهذه هي الحرية الحقيقية. إن الحرية الحقيقية هي المستمدة من العقيدة الإسلامية التي أنزلها ربّ العزة والجلال على نبيه صفوة الخلق، وهي غير قابلة للتعديل ولا للتبديل، وأَمَرَنَا سبحانه وتعالى أن نعمل لدنيانا، وأن نعمل لآخرتنا، ونجعله الرصيد الأكبر.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
في أثناء زيارته لجامعة الملك عبدالعزيز
( جدة 18/1/1404هـ ـ 24/10/1983م )

إن همّة المواطن السعودي وما يبذله من جهود جعلته يندفع إلى الأمام حتى أوصل وطنه إلى ما وصل إليه الآن سواء في المجالات المدنية أو العسكرية أو المجالات الأخرى التي يحتاجها الوطن . ولا شك أن أيّ تطور في العالم لا بد أن يعتمد على موارده، إلا أن الاعتماد الأساسي بالنسبة لنا هو على رب العزة والجلال الذي نطلب منه التوفيق دائمًا.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
بعد افتتاحه مستشفى القطيف المركزي
( القطيف 16/4/1407هـ ـ 17/12/86م )

إن الدولة لا تتدخل في شؤون المواطن، ولا في حرياتهم، ولا في استثماراتهم، بل تيسّر لهم فرص العمل، وتسهم بالدعم، وتتخلى عن أسهمها في الشركات الكبرى لصالح المواطن وبالقيمة الاسمية وليست الفعلية إن الدولة تشجّع المواطنين على الاستثمار المالي في بلدهم، وترى أن ذلك خير وسيلة لحفظ أموالهم وحمايتها من الضياع .

من حديث أبوي كريم ألقاه خادم الحرمين الشريفين
على أبنائه المواطنين في قصر السلام
( جدة 21/9/1409هـ ـ 26/4/1989م )

إن اعتزازي بالإنسان السعودي يتجاوز كل الحدود، فهو مثال للإنسان الجاد والطموح والمبدع. كما أنه نموذج للمواطن المخلص البنّاء، والمحافظ على أداء واجباته الدينية والالتزام بالقواعد والأنظمة والسلوك المتميّز.

من حديث أبوي كريم ألقاه خادم الحرمين الشريفين
على أبنائه المواطنين في قصر السلام
( جدة 21/9/1409هـ ـ 26/4/1989م )

إننا ننظر إلى الشباب على أنهم الطاقة المتجددة لبناء الدول الحديثة، وليس غريبًا أن ننتظر منهم المزيد من الانكباب على العلم والتحصيل والعطاء المثمر في المرحلة القادمة.

من حديث أبوي كريم ألقاه خادم الحرمين الشريفين
على أبنائه المواطنين في قصر السلام
( جدة 21/9/1409هـ ـ 26/4/1989م )

إننا نؤكد رغبتنا المخلصة في أن تكون الأسرة الإسلامية متماسكة فهي الخلية الأولى التي بها يصلح الفرد، وبصلاح الفرد تصلح الجماعة، وبصلاحها يصلح المجتمع.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الحرام
( منى في 11/12/1409هـ ـ 14/7/1989م )

إن العلاقة بين المواطنين وولاة أمرهم في هذه البلاد، قامت على أسس راسخة، وتقاليد عريقة، من الحب والتراحم والعدل والاحترام المتبادل والولاء النابع من قناعات حرة عميقة الجذور في وجدان أبناء هذه البلاد عبر الأجيال المتعاقبة. فلا فرق بين حاكم ومحكوم، فالكل سواسية أمام شرع الله، والكل سواسية في حب هذا الوطن والحرص على سلامته ووحدته وعزته وتقدمه، وولي الأمر له حقوق وعليه واجبات. والعلاقة بين الحاكم والمحكوم محكومة أولاً وأخيرًا بشرع الله - كما جاء به كتابه الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

إن المواطن السعودي هو الركيزة الأساسية لنهضة وطنه وتنميته، ولن ندخر وسعًا فيما يحقق له السعادة والطمأنينة.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )



السياسة الخارجية و الداخلية






نحن - أيها الإخوة المواطنون - نعمل في المحيط الدولي الشامل داخل دائرة هيئة الأمم المتحدة وفروعها ومنظماتها، نلتزم بميثاقها، وندعم جهودها، ونحارب أي تصرف شاذ يسعى لإضعافها، وتقليص قوة القانون الدولي، لتحل محله قوة السلاح، ولغة الإرهاب. ولقد كانت تصرفاتنا وستبقى تعكس إحساسنا بالانتماء إلى المجموعة الدولية كأسرة واحدة مهما اختلفت مصالحها، وتصور إيماننا بمبادئ السلام المبني على الحق والعدل. ونعتقد أن الأمن الدولي والاستقرار السياسي مرتبطان بالعدالة الاقتصادية ومنبثقان منها.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة عيد الفطر المبــارك
3/10/1402هـ ـ 23/7/1982م

لا نقر التدخل في شؤون الآخرين، وبالتالي لا نسمح لأحد بالتدخل في شؤوننا الداخلية.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( جـدة 5/12/1406هـ ـ 10/8/1986م )

نتحاشى السيئة ونبادر بالحسنة، وندعو إلى الحكمة، ونكره الصراعات العسكرية، وندفع بالتي هي أحسن، غير أننا لا ولن نتهاون أبدًا في أمر نراه يمس مقدساتنا أو يهدد أمتنا أو يبتغي الأذى بأوطاننا وشعوبنا ومقدراتنا، وسندافع عن كل هذه القيم بأرواحنا ودمائنا، وبكل ما أوتينا من دعائم القوة، وفي طليعتها: إيماننا بالله وحده، والتمسك بكتابه وسنة نبيه. وحسبنا في منهجنا هذا سلامة النية وراحة النفس وقناعة الضمير.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( جـدة 5/12/1406هـ ـ 10/8/1986م )

إن المملكة العربية السعودية التي تنبثق مبادئها من واقع شريعتها الإسلامية السمحة ودينها الحنيف الذي يدعو إلى السلام والعدل والمساواة والإِخاء، قد التزمت لنفسها طريق السلام إنطلاقاً من تلك المثل والقيم السامية، وإيماناً منها بالمبادئ والأهداف التي قامت منظمة الأمم المتحدة على أساسها. والمملكة العربية السعودية مستمرة في أداء دورها وتحمّل مسؤولياتها في كل مسعى للسلام العادل ومسيرة للخير. ولسوف نواصل العمل جنباً إلى جنب مع جميع الدول المحبة للسلام من أجل إزالة شبح الحرب وتنمية العلاقات الودية والتعاون المثمر بين الشعوب وإقامة مجتمع دولي تسوده العدالة والسلام.

من خطاب ألقاه خادم الحرمين الشريفين
في الأمم المتحدة
( نيويورك في 20/2/1409هـ ـ 1/10/1988م )

المملكة العربية السعودية بموقفها هذا من ظاهرة الإرهاب إنما تنسجم وتتمشى مع المواقف التي سبق أن تبنتها مؤتمرات القمة العربية والإسلامية في هذا الشأن. كما أنها في الوقت الذي تضم فيه صوتها إلى الأصوات الداعية إلى عقد مؤتمر دولي تحت إشراف الأمم المتحدة لوضع تعريف للإرهاب، فإنها تؤكد ضرورة عدم الخلط بين ظاهرة الإرهاب الذي يهدف إلى تخريب المجتمع من أساسه وحقوق الشعوب في الدفاع عن وجودها، والنضال من أجل حريتها وسيادتها، عندما تتعرض هذه الشعوب للاحتلال والسيطرة والعسف والتنكيل بصورة تتنكر لجميع المبادئ والقواعد الدولية.

من خطاب ألقاه خادم الحرمين الشريفين
في الأمم المتحدة
( نيويورك في 20/2/1409هـ ـ 1/10/1988م )

قضية فلسطين




إننا نؤكد مجددًا للمجتمع الدولي، بصفة عامة وخاصة الدول التي تساند إسرائيل وتدعمها، أنه إذا أريد أن يسود السلام بمنطقة الشرق الأوسط فلا بد من العمل على تنفيذ خطة السلام العربية، وضمان الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني بما في ذلك حقه في إقامة دولته المستقلة على أراضيه بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد، وانسحاب إسرائيل من كافة الأراضي العربية المحتلة، وأن تتخذ من الإجراءات ما هو كفيل بردع الاعتداءات الصهيونية المتكررة.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
مفتتحاً بها مؤتمر القمة الإسلامية الرابعة
( الدار البيضاء 11/4/1404هـ ـ 11/1/1984م )

نولي قضايا الأمة الإسلامية والعربية كل اهتمامنا من خلال العمل المشترك، وفي طليعتها القضية الفلسطينية التي نخشى أن تكون اليوم في حالة حيرة على منعطفات الدروب.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( جـدة 5/12/1406هـ ـ 10/8/1986م )

قضيتنا الأولى - تحرير القدس - تنتظر منا الاعتصام بحبل الله جميعًا، كي يعود أبناء فلسطين إلى وطنهم مع حقهم في تقرير المصير.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى إخوانه المواطنين وأبناء الأمة الإسلامية
بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك
( مكة المكرمة 20/9/1407هـ ـ 27/5/1987م )

لقد آمنت المملكة العربية السعودية دائمًا بأنه لا يمكن أن يقوم سلام حقيقي في الشرق الأوسط ما لم يتم إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية التي هي جوهر الصراع الدائر في المنطقة. إن الذين يتصورون أن مرور الزمن كفيل بأن يصبح الأمر الواقع أمرًا مقبولاً يتناسون أن حقوق الشعوب في أوطانها، لا تسقط بالتقادم ولا يطويها النسيان. إن الفلسطينيين بعد أن صبروا أربعين عامًا أو تزيد دون بارقة أمل في السلام العادل لم يجدوا إلا حجارة أرضهم يعبرون بها عن حقوقهم وعن رفضهم القهر الإسرائيلي.

من خطاب ألقاه خادم الحرمين الشريفين
في الأمم المتحدة
( نيويورك في 20/2/1409هـ ـ 1/10/1988م )

إن المملكة العربية السعودية سبق أن أعربت مراراً عن تأييدها التام ودعمها المتواصل لكل ما تراه منظمة التحرير الفلسطينية بوصفها الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، سيحقق التوصل إلى استعادة حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة على أرضه وحقّ تقرير مصيره. وستواصل المملكة جهودها في هذا الاتجاه وفق ما تقرره منظمة التحرير الفلسطينية، وتجده محققاً لهذه الأهداف.

من خطاب ألقاه خادم الحرمين الشريفين
في الأمم المتحدة
( نيويورك في 20/2/1409هـ ـ 1/10/1988م )

وإذا كانت قضية فلسطين هي قضيتنا الأولى، فإن موضوع القدس الشريف يشكل في نظرنا قلب المشكلة الفلسطينية، وإن المملكة العربية السعودية تجدّد في هذا الصدد تأكيدها على ضرورة المحافظة على طابع القدس الإسلامي العربي، وعلى إعادة المدينة المقدسة إلى السيادة العربية، حتى تعود كما كانت دائماً ملتقى للمؤمنين من جميع الأديان السماوية، وموئلاً للتسامح والتعايش بين مختلف الأديان.

من خطاب ألقاه خادم الحرمين الشريفين
في الأمم المتحدة
( نيويورك في 20/2/1409هـ ـ 1/10/1988م )

هذه الانتفاضة التي استطاعت أن تفرض واقعاً جديداً يحتم الإسراع في عقد المؤتمر الدولي للسلام برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة جميع الأطراف المعنية بما فيها منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، وعلى قدم المساواة، وبحضور الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، باعتبار المؤتمر الوسيلة الوحيدة المناسبة لتسوية النزاع العربي الصهيوني تسوية سلمية عادلة وشاملة.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
في مؤتمر القمة العربي الطارىء
( الدار البيضاء 22/10/1409هـ ـ 27/5/1989م )

لقد شهدت القضية الفلسطينية أخيراً مولد الدولة الفلسطينية المستقلة واعتراف معظم دول العالم بها، فضلاً عن أن الانتفاضة الشعبية الفلسطينية ما زالت تثبت للرأي العام العالمي قدرتها على مقاومة تصرفات العدو الإسرائيلي غير الإنسانية، وممارساته الخطيرة بحقّ الشعب الفلسطيني.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الحرام
( منى في 11/12/1409هـ ـ 14/7/1989م )

إن القضية الفلسطينية في حاجة إلى موقف عربي وإسلامي ودولي موحّد وملتزم مع أولئك المجاهدين الأبطال الذين كانت انتفاضتهم الشجاعة الباسلة ولا تزال جرس إنذار يتأكد للرأي العام العالمي معه عنف ممارسات الاحتلال الإسرائيلي من جهة، ورفض أبناء الشعب الفلسطيني لعمليات التجزئة وفصل الهوية وإذابة الشخصية الفلسطينية من جهة أخرى.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الحرام
( منى في 11/12/1409هـ ـ 14/7/1989م )

لعل من حق الشعب الفلسطيني على المجتمع الدولي ألا يكتفي بمباركة جهاده فحسب، بل يهيىء جميع الإمكانات، ويبحث عن كل السبل الكفيلة بأن يعم السلام الشامل العادل أرض فلسطين، ويتمكن شعبها من إقامة دولته المستقلة وينال حقوقه الثابتة بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد له.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الحرام
( منى في 11/12/1409هـ ـ 14/7/1989م )

إن قدر هذه الأمة هو العمل المخلص والبناء لمواجهة البغي والعدوان بكل صوره وألوانه. وإن من أوجب الواجبات على أبناء هذه الأمة أن يتعاونوا، وأن يتضامنوا، وأن يتكاتفوا لمواجهة الأخطار المحدقة بهم من كل صوب، وهي أخطار تزيد احتمالات تدميرها لكيان هذه الأمة كلما اتسعت دائرة الفرقة والانقسام بيننا. وإلا فكيف يمكن لهذه الأمة أن تهنأ، ولضمائرها أن ترتاح والشعب الفلسطيني مشرّد، وما زال يعاني من ويلات الاحتلال، ومحاولات طمس الهوية الفلسطينية، حيث يتعرّض لأنواع وصنوف من العذاب والتنكيل والهوان؛ لأنه يبحث عن حقوقه المشروعة، عن أرضه التي اغتصبت ظلماً وبهتاناً وزوراً. ولا نرى مخرجاً لعودة الأمور إلى نصابها إلا من خلال تطبيق قرارات مجلس الأمن، وفي مقدمتها القراران 242 و338. والمملكة العربية السعودية - أيها الإخوة المسلمون - انطلاقاً من مسؤولياتها الإسلامية والتاريخية والإنسانية والأخلاقية لم تتردد لحظة واحدة في القيام بواجباتها تجاه الشعب الفلسطيني، وتجاه المساجد التاريخية في مدينة القدس.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى في 11/12/1412هـ ـ 12/6/1993م )

إننا نقف اليوم هنا لنشكر لكم جميعاً قيادات ودولاً وشعوباً ما عبرتم عنه بطرق مختلفة لتجاوبنا مع نداء القدس ولأداء الواجب تجاه المقدسات الإسلامية هناك، وسوف نستمر بمشيئة الله -في أداء هذا الواجب لا لهدف سياسي، ولا لمقصد دعائي، بل ابتغاء مرضاة الله، وخدمة بيوته.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى في 11/12/1412هـ ـ 12/6/1993م )

لمّا كانت حقوق الشعب الفلسطيني هي أساس النزاع العربي الإسرائيلي فإن المعنيين بالأمر قابلوا بعدم الارتياح تقهقر الانفراج على المسار الفلسطيني الإسرائيلي، ولقد شاهدنا جميعاً خلال الفترة الماضية ما بذله الشعب الفلسطيني من جهود جادة ومتواصلة في سبيل السلام الذي التزمت به الأطراف المعنية، وكان ذلك على أمل أن يقوم الطرف الآخر في النزاع بما يجب عليه، ولكن بالرغم من كل التعهدات والمواثيق التي أبرمت، فإن الشعب الفلسطيني ما زال يحرم من حقوقه، وفي مقدمة ذلك التعدي والتحدي على أرضه ببناء المستوطنات في المدن والأراضي الفلسطينية عامة، وفي القدس بصفة خاصة، الأمر الذي استنكره العالم ونستنكره جميعاً، ونأمل أن تستمر جهود الدول المحبة للسلام في التصدي لبناء المستوطنات وعدها تحدياً سافراً لكل المواثيق والقرارات الدولية.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى 11/12/1417هـ ـ 18/4/1997م )

إن بلادنا تتميز دائماً في علاقاتها الخارجية بالحفاظ على روابط الأخوة والمحبة بيننا وبين إخواننا، والعلاقة الطيبة مع أصدقائنا، فنحن دائماً نعمل على توحيد الكلمة ووحدة الصف والدفاع عن القضايا الإسلامية، وفي مقدمتها قضية الشعب الفلسطيني الشقيق وحقه في أرضه وممارسة حقوقه المشروعة، وأن من أهم القضايا التي نواجهها قضية مدينة القدس وحقّ أهلها الشرعيين فيها، وقد أكدنا دائماً الموقف الثابت لهذه البلاد تجاه هذه المدينة وتجاه المسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين، وأكدنا دائمًا تأييدنا وحرصنا على عملية السلام وتعزيزها، وأن السلام الحقيقي في نظرنا لا يتأتى إلا بعودة الحقوق لأصحابها، وعودة مدينة القدس لأهلها الشرعيين.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة افتتاحه الدورة الثانية لمجلس الشورى
( جدة 10/3/1418هـ ـ 14/7/1997م )



رحم الله فهد بن عبدالعزيز واسكنه فسيح جناته

__________________

Lonely are the free
'Cause there ain't that many of them
They don't walk like you and me
They just tumble in the breeze
Lighter than a feather
All together, separately

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-08-2005, 03:24 PM
الباشا الباشا غير متواجد حالياً
 إدارة الشبكة
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 14,245

رحم الله خادم الحرمين الشرفين الملك فهد بن عبدالعزيز واسكنه فسيح جناته

يعطيك العافيه اخوي

crazy

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05-08-2005, 05:17 PM
الصورة الرمزية هند
هند هند غير متواجد حالياً
 عضو vip
 
تاريخ التسجيل: Mar 2004
المشاركات: 29,797

الله يرحم الملك ( فهد ) ويجزيه عن المسلمين كل خير

لاهنت أخوي كريزى


لك تقديري
السؤدد

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 07-08-2005, 12:54 AM
الباشا الباشا غير متواجد حالياً
 إدارة الشبكة
 
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 14,245
سيرة مختصره (خادم الحرمين الشرفين الملك فهد رحمه الله )



ثمار التأسيس




من دواعي الاعتزاز والاطمئنان أن نرى اليوم آثار الملك الراحل والمؤسس العظيم الملك عبدالعزيز ظاهرة جلية في كل ما تنعم فيه البلاد من أمن وارف الظلال، وثبات في المواقف على مدى الأجيال .إن من نعم الله على هذا البلد أن التحمت في عملية بنائه، ماضيًا وحاضرًا، وستمضي كذلك مستقبلًا إن شاء الله، جهود أبنائه متظافرة مع جهود الدولة، بعد أن تيقن الجميع أن هذا التلاحم الصادق المكين من المعايير الأساسية في إقامة الدولة واستمرار نموها لتؤدي رسالتها نحو مواطنيها، وبالتالي نحو العالمين الإسلامي والعربي والمجتمع الدولي.

من حديث ألقاه خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية
( جدة 11/2/1409هـ ـ 22/9/1988م )

استمرارًا للمنهج القويم الذي قامت ونشأت عليه هذه الدولة منذ عهودها الأولى، أقام والد الجميع الملك عبدالعزيز هذا الكيان الشامخ وتغلّب -بعون الله- على الصعاب والعقبات متسلحًا بإيمانه باللَّه وقائمًا بتطبيق شريعته بعزيمة صادقة، وحب مطلق لبلاده وشعبه، فأعانه الله ونصره وتحقق له ما أراد، فكان هذا الكيان الشامخ الذي نعيش فيه وننعم فيه بالأمن والاستقرار ورخاء العيش فلا يسعنا إلا أن ندعو الله عز وجل أن يجزيه خير الجزاء، وأن يوفقنا جميعًا لخدمة هذا الكيان والحفاظ عليه ليبقى حصنًا منيعًا لشرعه، وموئلًا للأمن والرخاء، ومثالًا للمجتمع الصالح.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة افتتاحه الدورة الثانية لمجلس الشورى
( جدة 10/3/1418هـ ـ 14/7/1997م )





لامن و الاستقرار




لو نظرنا إلى الأمن والاستقرار لوجدنا أن بلدنا - والحمد لله - يتمتع بالأمن والاستقرار. وفي مجال المقارنة نجد أن اجتماعًا لهيئة الأمم المتحدة ينظر في الجريمة في جميع أنحاء العالم، أكد المجتمعون فيه أن المملكة العربية السعودية هي في مقدمة الدول التي تتمتع بالأمن، إن لم تكن الدولة الأولى.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
في أثناء زيارته لجامعة الملك عبدالعزيز
( جدة 18/1/1404هـ ـ 24/10/1983م )

إن هذا الأمن لم يُبْنَ على التعسف ولا على القوة، بل بني على أسس وقواعد ثابتة إلى أن تقوم الساعة، وهي استيعاب المواطن للعقيدة الإسلامية.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
في أثناء زيارته لجامعة الملك عبدالعزيز
( جدة 18/1/1404هـ ـ 24/10/1983م )

إن مسؤولية الحفاظ على المقدسات الإسلامية والدفاع عنها تتطلب السواعد القوية من شباب مفعم بالإيمان والعلم لخدمة دينه وبلاده وأمته.

من حديث ألقاه خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية
( جدة 11/2/1409هـ ـ 22/9/1988م )

إننا نتطلع إلى أن يأتي اليوم الذي لا نرى فيه سجينًا في بلادنا في حق عام أو خاص. ونحمد الله أن الجريمة لدينا في انحسار، وأن من يوجد في السجن هم عدد محدود، وأن الدولة لا تدّخر وسعًا في تقدير الحالات التي لا ينبغي أن تمكث في السجن طويلاً.

من حديث أبوي كريم ألقاه خادم الحرمين الشريفين
على أبنائه المواطنين في قصر السلام
( جدة 21/9/1409هـ ـ 26/4/1989م )

صحيح أن النواحي الإعلامية واجبة، لكنها إذا اقتصرت على الحقيقة جعلت في نفوس الناس واقعًا كبيرًا، والمصداقية تكون هي الأساس والقاعدة. ولقد تعود شعب المملكة العربية السعودية -في الواقع- أن يسمع ويلمس.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين
ألقاها في اجتماع اللجنة الوزارية لتنمية المدينة المنورة وتطويرها
( 4/6/1411هـ ـ 21/12/1991م )






المواطن و المجتمع




إن حكومة المملكة العربية السعودية - التي شرفني الله أن أقوم بخدمتها وخدمة المواطنين فيها - تهتم دائمًا بأن تعطي الحرية في إطارها الصحيح، ولا تريد بأي حال من الأحوال إلا أن يكون المواطن في أسعد حال، وفي وضع مريح يستطيع معه أن يطمئن على حاله وشخصيته. وهذه هي الحرية الحقيقية. إن الحرية الحقيقية هي المستمدة من العقيدة الإسلامية التي أنزلها ربّ العزة والجلال على نبيه صفوة الخلق، وهي غير قابلة للتعديل ولا للتبديل، وأَمَرَنَا سبحانه وتعالى أن نعمل لدنيانا، وأن نعمل لآخرتنا، ونجعله الرصيد الأكبر.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
في أثناء زيارته لجامعة الملك عبدالعزيز
( جدة 18/1/1404هـ ـ 24/10/1983م )

إن همّة المواطن السعودي وما يبذله من جهود جعلته يندفع إلى الأمام حتى أوصل وطنه إلى ما وصل إليه الآن سواء في المجالات المدنية أو العسكرية أو المجالات الأخرى التي يحتاجها الوطن . ولا شك أن أيّ تطور في العالم لا بد أن يعتمد على موارده، إلا أن الاعتماد الأساسي بالنسبة لنا هو على رب العزة والجلال الذي نطلب منه التوفيق دائمًا.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
بعد افتتاحه مستشفى القطيف المركزي
( القطيف 16/4/1407هـ ـ 17/12/86م )

إن الدولة لا تتدخل في شؤون المواطن، ولا في حرياتهم، ولا في استثماراتهم، بل تيسّر لهم فرص العمل، وتسهم بالدعم، وتتخلى عن أسهمها في الشركات الكبرى لصالح المواطن وبالقيمة الاسمية وليست الفعلية إن الدولة تشجّع المواطنين على الاستثمار المالي في بلدهم، وترى أن ذلك خير وسيلة لحفظ أموالهم وحمايتها من الضياع .

من حديث أبوي كريم ألقاه خادم الحرمين الشريفين
على أبنائه المواطنين في قصر السلام
( جدة 21/9/1409هـ ـ 26/4/1989م )

إن اعتزازي بالإنسان السعودي يتجاوز كل الحدود، فهو مثال للإنسان الجاد والطموح والمبدع. كما أنه نموذج للمواطن المخلص البنّاء، والمحافظ على أداء واجباته الدينية والالتزام بالقواعد والأنظمة والسلوك المتميّز.

من حديث أبوي كريم ألقاه خادم الحرمين الشريفين
على أبنائه المواطنين في قصر السلام
( جدة 21/9/1409هـ ـ 26/4/1989م )

إننا ننظر إلى الشباب على أنهم الطاقة المتجددة لبناء الدول الحديثة، وليس غريبًا أن ننتظر منهم المزيد من الانكباب على العلم والتحصيل والعطاء المثمر في المرحلة القادمة.

من حديث أبوي كريم ألقاه خادم الحرمين الشريفين
على أبنائه المواطنين في قصر السلام
( جدة 21/9/1409هـ ـ 26/4/1989م )

إننا نؤكد رغبتنا المخلصة في أن تكون الأسرة الإسلامية متماسكة فهي الخلية الأولى التي بها يصلح الفرد، وبصلاح الفرد تصلح الجماعة، وبصلاحها يصلح المجتمع.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الحرام
( منى في 11/12/1409هـ ـ 14/7/1989م )

إن العلاقة بين المواطنين وولاة أمرهم في هذه البلاد، قامت على أسس راسخة، وتقاليد عريقة، من الحب والتراحم والعدل والاحترام المتبادل والولاء النابع من قناعات حرة عميقة الجذور في وجدان أبناء هذه البلاد عبر الأجيال المتعاقبة. فلا فرق بين حاكم ومحكوم، فالكل سواسية أمام شرع الله، والكل سواسية في حب هذا الوطن والحرص على سلامته ووحدته وعزته وتقدمه، وولي الأمر له حقوق وعليه واجبات. والعلاقة بين الحاكم والمحكوم محكومة أولاً وأخيرًا بشرع الله - كما جاء به كتابه الكريم وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

إن المواطن السعودي هو الركيزة الأساسية لنهضة وطنه وتنميته، ولن ندخر وسعًا فيما يحقق له السعادة والطمأنينة.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى





التضامن والوحدة الاسلامية




لا أعدّ نفسي ولا حكومتي ولا شعب المملكة العربية السعودية ولا هذا البلد إلا جزءًا منكم بصفتكم إخوانًا مسلمين متحدين متضامنين، والدليل على ذلك ما لمسناه في جميع المؤتمرات الإسلامية من التضامن الإسلامي. إنها بداية جيدة، ولكنها ليست نهاية المطاف. إن التجمع الإسلامي ما بين وقت وآخر في أي بلد إسلامي هو شيء مرغوب فيه، وهو الشيء الذي يمكن أن تبرز منه النتائج الكثيرة جدًا، وهذا ما نعول عليه.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة انعقاد مؤتمر القمة العربي الثاني عشر
( فاس 18/11/1402هـ ـ 6/9/1982م )

لقد شهدنا في العام الماضي زيادة في مواقع نفوذ الدول الكبرى شرقية وغربية في العالم الإسلامي بدلاً من أن نرى ابتعادًا وتخلصًا من هذه الظاهرة السلبية التي يجب أن نستبدلها بالاعتماد على الله ثم على بعضنا البعض، والثقة في قدراتنا، وإمكاناتنا، وإخائنا، وثقافتنا، وحضارتنا الخالدة. كما شهدنا تجدد الصراعات والخلافات الجانبية التي تعطل العمل الإسلامي البنّاء والمؤثر. وهذه المشكلة التي تتجدد منذ أجيال لا يمكن التغلب عليها إلا إذا عرفنا جميعًا قادة وشعوبًا النتائج والإنجازات العظيمة التي يمكن أن نحققها بعملنا المشترك إذا قام على أساس الثقة والإيثار والإخلاص لشعوبنا وأهدافنا العليا.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى 10/12/1402هـ ـ 27/9/1982م)

قبل أكثر من نصف قرن تمت الدعوة لعقد أول مؤتمر إسلامي لبحث أمور الأمة والتشاور فيما يحقق مصالحها، وذلك بعد توحيد هذه البلاد تحت راية التوحيد بقيادة الملك الراحل عبدالعزيز طيب الله ثراه. ثم تتابعت الجهود إلى أن تم إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي، وانطلقت في بلاد المسلمين صحوة إسلامية مباركة تستهدف الرجوع إلى الإسلام إلى تعاليم القرآن الكريم وهدي السنة الشريفة. لقد أعادت الصحوة إلى كل مسلم اعتزازه بدينه الحنيف، وانتماءه الحضاري المشرف، وماضيه المشرف المجيد.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين في افتتاح
الجلسة الأولى لمؤتمر الفقه الإسلامي
( مكة المكرمة 26/8/1403هـ ـ 7/6/83م )

أيها الإخوة، لقد كان لي شرف رئاسة الدورة الثالثة للقمة الإسلامية وتلك أمانة كبرى جاهدت معكم على تحمل مسؤولياتها، وسوف يعرض على أنظاركم ضمن وثائق وأعمال هذا المؤتمر تقرير شامل بما وفقنا الله لإنجازه خلال السنوات الثلاث الماضية. ويسعدني اليوم أن أقف معكم وقفة قصيرة نلم فيها بما هو مهم من الإنجازات التي تم تحقيقها. لقد جاء بلاغ مكة التاريخي متوجًا للأعمال، ومؤيدًا لأعمال مؤتمر القمة الإسلامي الثالث والذي لم يقتصر على توضيح المنهج الإسلامي فحسب، وإنما جاء مؤكدًا للحقيقة أن التجمع الإسلامي هو تجمع للخير ونصرة الحق والعدل. وانطلاقًا من بلاغ مكة وأهدافه السامية تم إنشاء المجمع العلمي للفقه الإسلامي، كما تم إعلان وثيقة حقوق الإنسان في الإسلام، ومشروع النظام الأساسي لمحكمة العدل الإسلامي، وهما معروضان لأنظاركم في هذا المؤتمر.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
مفتتحاً بها مؤتمر القمة الإسلامية الرابعة
( الدار البيضاء 11/4/1404هـ ـ 11/1/1984م )

لقد قطعنا منذ مؤتمر قمة مكة المكرمة شوطًا طيبًا بحمدالله وتوفيقه في مجال التعاون الاقتصادي فيما بيننا، فوضعنا الأهداف ورسمنا الأبعاد، بل وأنشأنا المؤسسات التي تضطلع بتنفيذ البرامج والمخططات. وعلينا الآن أن نتقدم ونواصل هذه المسيرة الخيّرة لتستمر فوائدها الخيرة وتستفيد الأمة الإسلامية منها.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
مفتتحاً بها مؤتمر القمة الإسلامية الرابعة
( الدار البيضاء 11/4/1404هـ ـ 11/1/1984م )

لقد علّمنا التاريخ أن أي أمة من الأمم لا تستطيع بناء قوتها الذاتية ونشر حضارتها، ما لم يسودها التآلف، ويظللها التعاطف، وتغمرها المحبة والتعاون.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى مؤتمر وحدة الأمة المنظم من قبل المجلس الإسلامي
في لندن ، والذي انعقد في إسلام أباد في باكستان
( 28/6/1408هـ ـ 16/2/88م )

المملكة العربية السعودية لن تألوا جهدًا في سبيل خير جميع شعوب الأرض وسعادتها، وفي مقدمة هذه الشعوب شعوب الأمة الإسلامية فهي القوة الثالثة في عالم تسوده القوة وتحكمه الهيمنة، وعلينا أن نشكل بتعاوننا ما يمكننا من تكريس مبادىء السلام والتعاون بين شعوب الأرض.



من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين إلى حجاج بيت الحرام
( منى في 11/12/1409هـ ـ 14/7/1989م )

إن من أهم مقومات نجاح العمل الإسلامي أن نعي جيدًا هذه المرحلة الزمنية التي نعيشها، وأن ندرك خصائصها; لنتمكن من رسم الخط الصحيح; لأننا في الوقت الحاضر في زمن تتسابق فيه قوى مختلفة، وأفكار متنوعة; لتحقيق وجودها، ولزيادة مصالحها في أنحاء العالم كافة.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
الملك فهد بن عبدالعزيز إلى مؤتمر الجمعية المحمدية
المنعقد في العاصمة الأندونيسية
( جاكرتا 30/5/1411هـ ـ 7/12/1990م )

إن الدور العظيم للجمعيات الإسلامية كلها إنما يكمن في عدم تركها المسلمين ضحايا للشائعات ونهبًا للأراجيف والأقوال المغرضة، والشبهات التي يلفقها بعض الناس; لتشتيت الرأي وتفريق الكلمة وحجب صفاء الفكر الإسلامي بسحب من الشبهات والأباطيل.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
الملك فهد بن عبدالعزيز إلى مؤتمر الجمعية المحمدية
المنعقد في العاصمة الأندونيسية
( جاكرتا 30/5/1411هـ ـ 7/12/1990م )

أود أن أذكِّر الجميع بأن حكومة المملكة العربية السعودية حريصة كل الحرص على ما فيه مصلحة المسلمين، ولم تأل جهدًا وتدّخر طاقة في تشجيع نشاط الجمعيات الإسلامية ودعمها وتأييدها، فإن الله تعالى قد قدّر لها أن تكون راعية للحرمين الشريفين، وأمينة عليهما.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
الملك فهد بن عبدالعزيز إلى مؤتمر الجمعية المحمدية
المنعقد في العاصمة الأندونيسية
( جاكرتا 30/5/1411هـ ـ 7/12/1990م )

إن المملكة العربية السعودية دولة عربية إسلامية يهمها ما يهم العرب والمسلمين، وتحرص على تضامنهم وجمع كلمتهم وتسهم بكل طاقاتها فيما يعود عليهم بالخير.

من كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة
صدور النظام الأساس للحكم ونظام مجلس الشورى
( الرياض 27/8/1412هـ ـ 11/3/1992م )

إن علينا أن نكون يقظين لما يحاك ضد هذه الأمة، وما يراد إلصاقه بها من تهم، وغرسه في أذهان الأجيال من دعاوى باطلة لا أساس لها في عقيدتنا ولا في حضارتنا ولا في تكويننا النفسي أو الأخلاقي.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى في 11/12/1412هـ ـ 12/6/1993م )

إن المملكة العربية السعودية التي يشرفها أن تستقبل على أراضيها جموعكم الخيرة يسعدها أن تؤكد لهذا الجمع الخير من هنا من أرض منى، أن الأمة الإسلامية والعربية أمة سلام وأمة محبة، وأنها لا تضمر شرًا لأحد، بل إنها تسعى إلى التعايش والسلام مع كل دول العالم وشعوبه.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى في 11/12/1412هـ ـ 12/6/1993م )

نحن هنا في المملكة العربية السعودية نؤمن بأن لدى هذه الأمة من الإمكانات والطاقات ما يمكنها من أن تنشر العدل والمحبة والسلام في كل مكان من هذا العالم، وأن تقيم جسورًا من التعاون المخلص، والبناء مع كل الدول والشعوب.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى في 11/12/1412هـ ـ 12/6/1993م )

نحن هنا في المملكة العربية السعودية نشعر بأن تصحيح مسار هذه الأمة، وتغلبها على المصاعب والأزمات وقدرتها على الانتقال من حالة القلق والاضطراب إلى حالة الأمان والاستقرار الشاملين لا تتطلب أكثر من وقفة مخلصة وصادقة وأمينة مع الله أولاً ثم مع النفس، وإرادة صلبة; للحفاظ على مصائر دولنا وشعوبنا، والارتقاء بها إلى مستوى المسؤولية التاريخية التي وضعت في أعناقنا.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى في 11/12/1415هـ ـ 11/5/1995م )

علينا أن ندرك بأن انكماش هذه الأمة وتراجعها وانحسار حضارتها لم يحدث إلا في القرون المتأخرة بعد أن بدأت أمتنا تتراجع بعض الشيء عن مفاهيمها الدينية وقيمها الاجتماعية، فضعفت قدرتها على الابتكار والعطاء والاجتهاد النافع لتجديد الفكر الإنساني السليم وتطوير أنماط الحياة في المجتمعات، واستنهاض الهمم في الاتجاه المتميّز بالإبداع والتطور.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى في 11/12/1415هـ ـ 11/5/1995م )

إن المملكة العربية السعودية وهي تدرك مسؤوليتها بعمق، وتدرك مدى القلق السائد في المجتمعات الإسلامية لتتطلع إلى تكريس الفهم الصحيح لما يجب أن تكون عليه مجتمعاتنا في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ الإنسانية. كما تتطلع إلى دور موازٍ لكل الفعاليات الاقتصادية في المجتمعات الإسلامية; لكي تنهض بمسؤوليتها في بناء أوجه الحياة وتنميتها في أوطانهم، وتوسيع نطاق الاستثمار فيها، وصرف مدّخراتهم في قطاعات أوجه النشاط المختلفة بها، حتى تتحقق التنمية الشاملة في أرجائها، وتتوافر فرص العمل لأبنائها، بحيث يشتركون في الارتقاء بها، وتعزيز قدرتها على التطور والقضاء على كل صور التخلف والفاقة والعوز ليحل محلها أرفع معدلات التنمية، ويسود السلام الاجتماعي كل أرجائها، وفي الوقت نفسه فإننا نتطلع بأمل إلى دور العلماء والمفكرين في توجيه شباب هذه الأمة توجيهًا صادقًا وأمينًا إلى التركيز على العمل والتفرّغ لبناء القدرة الذاتية باستيعاب علوم العصر التي لا تختلف مع العقيدة الإسلامية ومعطيات الحضارة الإنسانية وتضييق الفجوة بين واقعنا الحالي داخل مجتمعاتنا الإسلامية وأكثر المجتمعات تقدمًا. وذلك بانصراف الإنسان إلى العمل من أجل المستقبل، وانشغاله بإعداد نفسه لملاحقة أسباب التطور ومجالاته، والبعد عن التأثيرات الضارة والسموم الخطرة التي تفسد عقل الإنسان وصحته، وتنتهي به إلى حالات من اليأس والقنوط، وتدفع به إلى متاهات الفوضى والقلق والاضطراب.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى في 11/12/1415هـ ـ 11/5/1995م )

إن العناية بالجيل الجديد والتخطيط لمستقبله تأتي في مقدمة المسؤوليات التي يجب أن تضطلع بها الدول العربية والإسلامية; لكي تحافظ على الإنسان كأغلى استثمار، حتى لا يكون نهبًا للأفكار الهدّامة، والشعارات المستوردة، وعمليات الشحن الخارجية ضد حياته وعلى حساب مستقبله وأوطانه.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى في 11/12/1415هـ ـ 11/5/1995م )

نحن هنا في المملكة العربية السعودية نشعر باستمرار بأن هذه الأمة بحاجة إلى الالتقاء حول كل ما يجمعها، ويوحّد أهدافها، ويبتعد بها عن الاختلاف والفرقة. وكل أملنا أن يتفهم الآخرون دوافع هذا الحرص على حقيقتها بدلاً من أن يطمعهم ذلك في محاولة الإساءة إلينا أو استفزاز بلادنا أو المساس بأمن وسلامة واستقرار الحجيج بأراضينا.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى في 11/12/1415هـ ـ 11/5/1995م )




نصرة المسلمين وقضاياهم




لقد شهد العالم الإسلامي في العام الهجري الحالي قضايا ومشاكل بعضها جديد وبعضها قديم متجدد، وتعرّض لحروب وصراعات دامية، وهذه الحروب والصراعات وغيرها استنزفت بلايين الدولارات من اقتصاديات دول هي بأمس الحاجة للتنمية والتطوير. كما قتل فيها مئات الالآف من شباب المسلمين. وإن أكثر هذه الأحداث مأساوية، وإثارة للحزن والألم المذبحة التي تعرض لها إخواننا الفلسطينيون واللبنانيون في مخيمي صبرا وشاتيلا في بيروت مؤخرًا. ومما يزيد من عمق الأحزان أن الضحايا كانوا من المدنيين العزّل من السلاح، وأنهم قتلوا بدون وجه حق ودون أي مبرر، وأن هذا العمل الإجرامي لا يخدم السلام في المنطقة، وإنما سيؤدي إلى تطور الأحداث الدامية، ويؤكد التعنّت والغطرسة الإسرائيلية، وأهدافه الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( منى 10/12/1402هـ ـ 27/9/1982م)



إننا نحمداللَّه على ما أولانا من شرف كبير لخدمة الحرمين الشريفين ومقدساتنا الإسلامية، وبما مكننا بعونه وتوفيقه من بذل الجهود وحشد الطاقات وتجنيد الإمكانيات لخدمة ديننا الحنيف والعناية بالمساجد وإنشائها في كل منطقة من مناطق المملكة وفي كل قرية من قراها، نسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يعيننا على خدمة بيوته، وأن يأخذ بأيدينا لنصرة دينه الحنيف.

من كلمة ألقاها خادم الحرمين الشريفين
بمناسبة الأسبوع السنوي الثاني عشر للعناية بشئون المساجـد




لا نقر التدخل في شؤون الآخرين، وبالتالي لا نسمح لأحد بالتدخل في شؤوننا الداخلية.

من كلمة وجهها خادم الحرمين الشريفين
إلى حجاج بيت الله الحرام
( جـدة 5/12/1406هـ ـ 10/8/1986م )



1340هـ
مولد الأمير فهد بن عبدالعزيز في مدينة الرياض.

18/04/1373 هـ
صدور الأمر الملكي بتعيين الأمير فهد بن عبدالعزيز أول وزير للمعارف.

21/04/1377 هـ
صدور الأمر الملكي بإنشاء جامعة الملك سعود. وتعيين الأمير فهد بن عبد العزيز وزير المعارف رئيسا أعلى للجامعة.

03/06/1382 هـ
صدور الأمر الملكي رقم ( 21 ) بتعيين الأمير فهد بن عبدالعزيز وزيراً للداخلية.

02/10/1384 هـ
قيام الملك فيصل بن عبدالعزيز بجولة تفقدية للمنطقة الشرقية يرافقه الأمير فهد بن عبدالعزيز وزير الداخلية والأمير عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الحرس الوطني.

27/06/1387 هـ
صدور الأمر الملكي رقم (36/1) بتعيين الأمير فهد بن عبدالعزيز وزير الداخلية نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء .

17/03/1395 هـ
صدور الأمر الملكي رقم (أ/53) بتعيين الأمير فهد بن عبد العزيز وليًا للعهد ووزيرًا للداخلية ونائبًا أولاً لرئيس مجلس الوزراء.

25/08/1395 هـ
صدور المرسوم الملكي رقم (189/1) بتعيين الأمير فهد بن عبدالعزيز ولي العهد رئيسًا أعلى للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

16/09/1395 هـ
تعيين الأمير فهد بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيساً أعلى للهيئة الملكية للجبيل وينبع.

21/08/1402 هـ
* مبايعة ولي العهد الأمير فهد بن عبدالعزيز ملكًا على البلاد .
* توجيه الملك فهد بن عبدالعزيز كلمة إلى المواطنين عبر الإذاعة والتلفزيون عبر فيها عن مواساته لأفراد الشعب السعودي في وفاة المغفور له بإذن الله الملك خالد بن عبدالعزيز.

03/10/1402 هـ
إلقاء الملك فهد بن عبدالعزيز خطابًا شرح فيه سياسة حكومته الداخلية والخارجية، ودعا فيه إلى التضامن العربي والإسلامي .

08/11/1402 هـ
إصدار الملك فهد بن عبدالعزيز امرًا ملكيُا يقضي بالتزام المملكة العربية السعودية بعلاج الجرحى من المقاتلين الفلسطينين نتيجة الاعتداء الإسرائلي عليهم سواء داخل مستشفيات المملكة او خارجها .

12/11/1402 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز وضيفه الملك حسين بن طلال ملك الأردن مستشفى القوات المسلحة الجديد بجدة.

20/11/1402 هـ
إقرار مؤتمر القمة العربية في فاس بالإجماع مشروع الملك فهد كأساس لسلام شامل في الشرق الأوسط، ويعرف المشروع باسم (بلاغ فاس) .

25/11/1402 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مستشفى الملك خالد ، والمدينة الطبية بالحرس الوطني بجدة.

16/01/1403 هـ
* افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة.
* وضع الملك فهد حجر الأساس لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
* صدور قرار مجلس الوزراء بتشكيل هيئة ملكية برئاسة الملك فهد بن عبدالعزيز للإشراف عل تطوير المدينة المنورة.
* زيارة الملك فهد عبدالعزيز للجامعة الإسلامية بالمدنية المنورة ولقاؤه مع أعضاء هيئة التدريس والطلاب فيها.

27/01/1403 هـ
إعلان أمين مدينة الرياض عبدالله العلي النعيم أن أهالي مدينة الرياض قد قرروا إنشاء مكتبة عامة تسمى (مكتبة الملك فهد) في حديقة الملك فهد بالعليا تخليداً لذكرى عودة الملك فهد للرياض.

16/04/1403 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز خط أنابيب الزيت الخام ومصفاة بترومين ومعمل تخزين الغاز الطبيعي في ينبع، ويعتبر إنجاز خط الأنابيب الخاص بالغاز السائل إنجازًا رائعًا ويبلغ طوله (1200) كيلومتر. ومعمل تجزئة الغاز الطبيعي هو جزء من شبكة الغاز الرئيسة بالمملكة العربية السعودية وأمكن إضافة مايعادل (150) ألف برميل من الوقود، أما مصفاة بترومين فتبلغ طاقتها في مراحلها الأولى (170) ألف برميل يوميًا.

13/05/1403 هـ
إلقاء الملك فهد بن عبدالعزيز كلمة بمناسبة أسبوع العناية بالمساجد حيث أكد على دور المسجد في بناء المجتمع وحرص حكومة المملكة العربية السعودية على تعمير المساجد .

28/06/1403 هـ
صدور موافقة الملك فهد بن عبدالعزيز على إنشاء معهد للأئمة والخطباء في مدينة الرياض.

17/07/1403 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز منجم مهد الذهب الذي يقع على بُعد (400) كم شمال شرق مدينة جدة .

19/07/1403 هـ
إطلاع الملك فهد بن عبدالعزيز على رسومات ومخططات ومجسم توسعة الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة وقد تشرف بالعرض المهندس ‎بكر بن لادن الذي تلقى من الملك فهد توجيهات بإدخال بعض التعديلات التي تساعد المصلين على أداء فروضهم بكل يسر وسهولة .

04/08/1403 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مستشفى الولادة بالدمام.

12/08/1403 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز ميناء الملك فهد الصناعي التابع للمؤسسة العامة للموانئ بمدينة الجبيل الصناعية.

19/08/1403 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مستشفى الحرس الوطني بالرياض بطاقة (500) سرير.

26/08/1403 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز إلى وزارة المالية والاقتصاد الوطني بتنفيذ مشروع تكييف المسعى بالحرم المكي الشريف خدمة للمعتمرين.

11/09/1403 هـ
موافقة الملك فهد بن عبدالعزيز على ترسية الجزء الأول من مشروع محطة تحلية الشعيبة لإمداد مدينتي مكه المكرمة والطائف بما مقدارة (40) مليون جالون من الماء في المرحلة الأولى .

22/11/1403 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بتشكيل لجنة لدراسة أوضاع التأمينات الاجتماعية .

25/12/1403 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بتجديد عمارة وتوسعة مسجد قباء بالمدينة المنورة .

04/01/1404 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بصرف مبلغ (12) مليون دولار لتأمين الغذاء والكساء للمتضررين من الحرب في لبنان.

06/01/1404 هـ
تقديم الملك فهد بن عبدالعزيز للمجلس العالمي للمساجد في مكة المكرمة دعمًا ماليًا قدره(20) مليون ريال.

24/01/1404 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز المؤتمر الطبي السعودي الثامن الذي ينظمه الحرس الوطني بدعوة من الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني.

26/01/1404 هـ
رعاية الملك فهد بن عبدالعزيز الحفل الأول لجائزة الدولة التقديرية في الأدب في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات. وتم تسليم الجائزة لثلاثة من أبرز الأدباء السعودين هم : حمد بن محمد الجاسر وأحمد بن محمد السباعي وعبدالله محمد بن خميس.

12/02/1404 هـ
* صدور نداء من الملك فهد بن عبدالعزيز إلى إخوانه على أرض لبنان بوقف الاقتتال والفرقة، ووضع حد للمأساة الأليمة التي حلت بأرض لبنان، ووجد نداءه الصريح والواضح صدًا عربيًا وإسلاميًا وعالميًا .
* افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مطار الملك خالد الدولي بالرياض، ويقع على بعد (35) كلم من الرياض بمساحة (225) كلم مربع ومدرجاته بطول (4.200) كلم وعرض (60) مترًا وأربعة مباني للركاب وصالة ملكية ومسجد وبرج مراقبة بطول (81) مترًا.

19/02/1404 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض وسعته (263) سريرًا ويجرى (97%) من عمليات العيون التي تجرى في العالم .

07/04/1404 هـ
صدور موافقة الملك فهد بن عبدالعزيز على منح كل مواطن يتبرع بدمه عشر مرات ميدالية الاستحقاق.

13/04/1404 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مؤتمر القمة الإسلامي الرابع بالدار البيضاء بالمغرب بوصفه رئيساً للقمة الإسلامية الثالثة التي عقدت في رحاب الحرم الشريف قبل ثلاث سنوات .

22/04/1404 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بإقامة أول مشروع لتوزيع المياه على حجاج بيت الله الحرام خلال موسم الحج على نفقتة الخاصة .

24/05/1404 هـ
* استلام الملك فهد بن عبدالعزيز جائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام في الحفل السادس لجائزة الملك فيصل العالمية بمدينة الرياض .
* افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز المبنى الجديد لمؤسسة الملك فيصل الخيرية بالرياض .

05/06/1404 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز المرحلة الثانية من مشروع تحلية مياه البحر في الخبر .

09/06/1404 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز عدة مشاريع صناعية بالجبيل هي :-
* مشروع تبريد المصانع.
* مصنع الحديد .
* الشركة السعودية للميثانول (الرازي ) .
* شركة الجبيل للأسمدة (سماد ) .
* معهد الهيئة الملكية لتنمية القوى البشرية .

11/06/1404 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز المرحلة الرابعة لتوسعة ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وحوض إصلاح السفن ، وكان في استقباله رئيس المؤسسة العامة للموانئ فائز بن إبراهيم بدر .

12/06/1404 هـ
رعاية الملك فهد بن عبدالعزيز حفل تخريج الدفعتين (38، 39) من طلبة معهد الدراسات الفنية بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية، وحضر الحفل الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام .

23/06/1404 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز أكبر مصنع من نوعه لتعبئة التمور في الأحساء بطاقة إنتاجية (500) طن يوميًا .

01/08/1404 هـ
عقد الملك فهد بن عبدالعزيز لقاءً مع طلاب جامعة الملك سعود بالرياض.

14/08/1404 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز المبنى الجديد لكلية الملك عبدالعزيز الحربية بالعيينة، وكان في استقباله الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام .

01/09/1404 هـ
بدء مصنع المياه المثلجة بمكة المكرمة المهداة وحداته من الملك فهد بن عبدالعزيز في الإنتاج وتوزيع المياه على زوار بيت الله الحرام بمكة المكرمة.

03/09/1404 هـ
افتتاح جامع الملك فهد بمكة المكرمة والذي بني على نفقته.

12/09/1404 هـ
افتتاح الجامع الكبير بمدينة الطائف الذي شيد على نفقة الملك فهد.

22/09/1404 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بإعداد دراسة لشق نفقين حول الحرم المكي لتسهيل حركة مرور السيارات.

23/09/1404 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بتوسعة جديدة للحرم المكي الشريف من الجهة الغربية،على أن يتم ضم مساحة السوق الصغير إلى الحرم، وتتكون من دورين وبتصميم التوسعة السابقة للحرم.

24/11/1404 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز قاعدة الملك فيصل البحرية بجدة.

07/01/1405 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مشروع مصفاة ينبع للتصدير التي بلغت تكاليفها مليوني دولار أمريكي، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لها 250 ألف برميل يوميًا.

15/01/1405 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز طريق مكة المكرمة - المدينة المنورة السريع وسط احتفال كبير.

06/02/1405 هـ
افتتاح الملك فهد مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة وكان في استقباله وزير الحج والأوقاف عبدالوهاب بن أحمد عبدالواسع.

07/02/1405 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بتشكيل لجنة من وزير الشؤون البلدية إبراهيم عبدالله العنقري ووزير المواصلات حسين إبراهيم منصوري للإشراف على المنجزات التالية :
* العمل على تحسين وتجميل مداخل المدينة المنورة ودراسة ميادينها لتسهيل المرور.
* تحسين شارع المطار وعمل مسارات للخدمة على جانبي الطريق.
* دراسة إمكانية تنفيذ شوارع بالأماكن المزدحمة بالمدينة لإيجاد منافذ جديدة.

08/02/1405 هـ
تفضل الملك فهد بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس لمشروع توسعة مسجد قباء بالمدينة المنورة .

09/02/1405 هـ
تفضل الملك فهد بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس لمشروع توسعة المسجد النبوي الشريف، حيث تضيف التوسعة (82) ألف متر مربع.

03/03/1405 هـ
رعاية الملك فهد الحفل السنوي لوزارة الخارجية في مقرها الجديد بالرياض، وكان في استقباله وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل والتقى جلالته بالسفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي بالمملكة العربية السعودية.

13/03/1405 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز المدينة الجامعية التابعة لجامعة الملك سعود بالرياض كأول مدينة جامعية.

19/03/1405 هـ
تسلم الملك فهد بن عبدالعزيز شهادة تقدير من منظمة الأغذية العالمية والزراعة التابعة للأمم المتحدة تقديراً لجهود المملكة العربية السعودية في التنمية الزراعية ووصولها للاكتفاء الذاتي في المواد الغذائية خاصة القمح ، وقام بتسليم الشهادة وزير الزراعة عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل الشيخ .

10/04/1405 هـ
بدء العمل في توسعة حديقة الملك فهد بالطائف .

09/05/1405 هـ
صدور المرسوم الملكي رقم (م / 13) بالموافقة على انضمام المملكة العربية السعودية إلى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، والموافقة على دستور المنظمة بصيغته المرفقة.

11/05/1405 هـ
صدور موافقة الملك فهد بن عبدالعزيز على انضمام المملكة العربية السعودية إلى الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية.

14/05/1405 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بتقديم مساعدة مالية لإكمال بناء مسجد تايبيه في الصين الوطنية تبلغ خمسمائة ألف ريال .

23/05/1405 هـ
إعراب الملك فهد بن عبدالعزيز عن ارتياحه لنجاح إطلاق القمر الصناعي ( عربسات ) الذي وصل الى مداره بنجاح تام .

02/07/1405 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز المهرجان الأول للتراث والثقافة الذي يقام في الجنادرية.

05/07/1405 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مؤتمر رجال الأعمال السعوديين المنعقد بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض ، وقد ألقى كلمة ضافية ركز فيها على القضايا التي تهم المواطن ورجال الأعمال ودعا المستثمرين السعوديين الذين يستثمرون في الخارج أن يستثمروا أموالهم بالداخل.

16/07/1405 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز القائد الأعلى للقوات المسلحة مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن.

17/07/1405 هـ
إفتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مستشفى حفر الباطن العام .

27/07/1405 هـ
مناشدة الملك فهد بن عبدالعزيز القيادات اللبنانية العمل على إيقاف الممارسات العدوانية في بيروت، جاء ذلك في بيان أصدره الديوان الملكي.

03/08/1405 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز توسعة مستشفى الملك فيصل التخصصي.

04/08/1405 هـ
رعاية الملك فهد بن عبدالعزيز حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب كلية الملك خالد العسكرية.

28/09/1405 هـ
توقيع وزير الشؤون البلدية والقرويةعقد تنفيذ مشروع بوابة مكة المكرمة هدية الملك فهد وتبلغ تكاليفها (46) مليون ريال .

05/10/1405 هـ
إجراء الملك فهد بن عبدالعزيز مكالمة هاتفية مع رائد الفضاء العربي الأمير سلطان بن سلمان على متن ديسكفري، وهنأه بنجاح الرحلة له ولزملائه .

18/10/1405 هـ
استقبال الملك فهد بمطار الحوية بالطائف رائد الفضاء العربي المسلم الأول الأمير سلطان بن سلمان والرائد عبدالمحسن البسام والفريق العلمي المرافق.

18/11/1405 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بمنح كل حاج مصحفًا من طباعة مجمع الملك فهد.

26/11/1405 هـ
توجيه الملك فهد بن عبدالعزيز بتنفيذ مشروع المملكة العربية السعودية للاستفادة من لحوم الأضاحي.

1405هـ
تمكن المملكة العربية السعودية بفضل من الله ثم بفضل الاهتمام والمتابعة التي يوليها الملك فهد بن عبدالعزيز للقطاع الزراعي من الاكتفاء من عدة سلع مهمة واستراتيجية كالقمح والتمور والألبان ومشتقاتها.

08/01/1406 هـ
* افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز جسر شارع الأمير فهد بجدة، وأزاح الستار عن اللوحة التذكارية للجسر.
* وضع الملك فهد بن عبدالعزيز بمكة المكرمة حجرالأساس لمشروع المدينة الجامعية الجديد لجامعة أم القرى.

09/01/1406 هـ
صدور الأمر الملكي ببدء أعمال التوسعة للمسجد النبوي الشريف وذلك على مساحة (228.000) مترمربع وتكلفة قدرها ستة بلايين ريال.

09/02/1406 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مستشفى المدينة المنورة الوطني.

16/02/1406 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مسجد قباء بالمدينة المنورة حيث تكلف بناؤه (110) مليون ريال وبلغت مساحته بعد التوسعة والتجديد (4518) م2 إضافية للمساحة الخارجية التي بلغت (2474) م2 .

19/03/1406 هـ
رعاية الملك فهد بن عبد العزيز حفل افتتاح المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبد العزيز الذي أقامته جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

11/07/1406 هـ
رعاية الملك فهد بن عبدالعزيز أعمال المؤتمر الثامن لمنظمة المدن العربية في الرياض .

14/08/1406 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مشروع إسكان منسوبي الحرس الوطني الواقع بخشم العان شرقي الرياض.

21/08/1406 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز طريق الرياض - سدير القصيم السريع والبالغ طوله ثلاثمائة وسبعة عشر كيلو متراً، وقد أزاح الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع.

18/09/1406 هـ
افتتاح وزير الحج والأوقاف مسجد التنعيم بمكة المكرمة الذي أعيد بناؤه مع التوسعة على نفقة الملك فهد بن عبدالعزيز والتي بلغت (100) مليون ريال.

27/09/1406 هـ
صدور توجيهات الملك فهد بن عبدالعزيز باعتبار يوم (28) رمضان يومًا عالميًا للتضامن مع جنوب لبنان والمقاومة الوطنية وذلك بناءً على قرار من الحكومة اللبنانية وتأييد من الجامعة العربية.

06/12/1406 هـ
* وصول هدية الملك فهد بن عبدالعزيز إلى عمّان في طريقها للقدس وهي عبارة عن (8) آلاف متر مربع من السجاد الفاخر لفرش المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة وجامعي عمر بن الخطاب والنساء والمتحف الإسلامي.
* صدور توجيهات الملك فهد بن عبدالعزيز بإجراء الدراسات اللازمة لإنشاء مجزرة نموذجية جديدة في منى وذلك في إطار مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي إضافة إلى مجزرة المعيصم النموذجية.

18/01/1407 هـ
توجيه الملك فهد بن عبدالعزيز الأمراء والوزراء بتخصيص يوم معين يختاره كل منهم لاستقبال ذوي الحاجات.

13/02/1407 هـ
* افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز المجمع الصناعي لشركة الكابلات السعودية بجدة، وقد بلغت تكلفة المشروع (800) مليون ريال، وتصل طاقته الإنتاجية حوالي (1100) مليون طن سنويًا .
* افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة، الذي يتسع لـ (520) سريرًا، ويحتوي على العديد من المراكز المتخصصة.

15/02/1407 هـ
توسعة عمارة مسجد القبلتين بالمدينة المنورة على نفقة الملك فهد بن عبدالعزيز، ويقع على مساحة قدرها (1190) متر مربع ويتسع لـ (2000) مصلٍ .

24/02/1407 هـ
* استبدال لقب "صاحب الجلالة" بلقب "خادم الحرمين الشريفين" جاء ذلك خلال كلمة ألقاها الملك فهد بن عبدالعزيز في حفل افتتاح مركز تلفزيون المدينة المنورة جاء فيه: "عن رغبة ملحة تخامرني باستبدال مسمى (صاحب الجلالة) بلقب أحبه ويشرفني أن أحمله هو (خادم الحرمين الشريفين) وسوف يعتمد هذا رسمياً منذ الآن".
* افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مركز تلفزيون المدينة المنورة.
* إدانة مجلس الوزراء في جلسته برئاسة الملك فهد بن عبدالعزيز المنعقد في المدينة المنورة الإرهاب بكل صوره وأساليبه ورفض أن يرتبط مفهوم "الإرهاب" بالعرب.

26/02/1407 هـ
افتتاح الملك فهد مسجد قباء بالمدينة المنورة بعد توسعته.

24/03/1407 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز وأمير دولة البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة جسر السعودية - البحرين، وأطلق عليه أمير البحرين اسم (جسر الملك فهد).

22/04/1407 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبد العزيز مصفاة بترومين شل التابعة للمؤسسة العامة للبترول والمعادن بمدينة الجبيل التي تبلغ طاقتها حوالي (30) ألف برميل في اليوم.

23/04/1407 هـ
* افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز المرحلة الأخيرة من المدينة الجامعية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران .
* صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز رقم (5780) بالموافقة على تعديل اسم جامعة البترول والمعادن بالظهران إلى جامعة الملك فهد للبترول والمعادن .

06/09/1407 هـ
ترؤس الملك فهد بن عبدالعزيز وفد المملكة العربية السعودية للقمة العربية الطارئة في الجزائر من أجل توحيد كلمة العرب، وإنقاذ لبنان والقضية الفلسطينية .

26/09/1407 هـ
* توجيه الملك فهد بن عبدالعزيز بمنح المنتجات الوطنية أولوية وتخفيضاً بنسبة30% من المستوى الحالي بالنسبة للإعلان التجارى بالتليفزيون وذلك اعتباراً من غرة شوال 1407هـ .

06/10/1407 هـ
إصدار الملك فهد بن عبدالعزيز أمره الكريم بإرسال مائة ألف طن من القمح السعودي هدية إلى الشعب السوري الشقيق.

15/10/1407 هـ
تقديم الملك فهد بن عبدالعزيز دعماً مالياً لرابطة الجمعيات النسائية الخيرية الإسلامية لإحياء بيروت.

25/12/1407 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مدينة الملك فهد للاتصالات الفضائية بأم السلم بجدة والتى تعتبر أكبر مجمع للاتصالات فى الشرق الأوسط.

27/12/1407 هـ
تبرع الملك فهد بن عبدالعزيز بقطعة أرض للمكتب الإقليمي للاتحاد العالمي للمكفوفين بالحي الدبلوماسي بالرياض كما تبرع بنصف تكاليف بناء المقر.

22/01/1408 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مشروع إسكان منسوبي الحرس الوطني بجدة، الذي يتكون من (1325) وحدة سكنية على مساحة (684) ألف متر مربع بتكلفة قدرها مليار وأربعمائة وثمانية وأربعين مليون ريال.

15/02/1408 هـ
إهداء الملك فهد بن عبدالعزيز الشعب المصري مركزاً طبياً متكاملاً لعلاج وجراحة أمراض الكلى بلغت تكلفته عشرة ملايين دولار من نفقته الخاصة.

18/02/1408 هـ
رعاية الملك فهد بن عبدالعزيز المؤتمر العالمي لرابطة العالم الإسلامي الذي يعقد في مكة المكرمة.

19/02/1408 هـ
تبرُّع الملك فهد بن عبدالعزيز بإنشاء وقف إسلامي يكون دخله لدعم العمل الإسلامي وجهود رابطة العالم الإسلامي في مجال الدعوة الإسلامية في أنحاء العالم.

03/03/1408 هـ
تخصيص الملك فهد بن عبدالعزيز مبلغ (11) مليون ريال لمركز خدمة السُّنة بالمدينة المنورة.

22/03/1408 هـ
قيام الملك فهد بن عبدالعزيز بجولة تفقدية لعدد من المشروعات الزراعية الإنمائية الوطنية التي تنتشر على مساحات واسعة في المناطق المحيطة بمدينة تبوك.

30/03/1408 هـ
قيام الملك فهد بن عبدالعزيز بتفقد مسجد القبلتين في المدينة المنورة بعد استكمال بنائه وتوسعته بناءً على التوجيه الملكي .

08/05/1408 هـ
توجيه طائرة تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية محملة بالمواد الغذائية إلى السودان لتوزيعها على المتضررين من الجفاف بالسودان، وذلك بناءً على توجيهات الملك فهد بن عبدالعزيز.

29/05/1408 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بإعداد كميات كبيرة من القمح والحليب والمواد الغذائية والطبية لشحنها فوراً إلى وكالة غوث اللاجئين لتوزيعها على أبناء الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة.

04/06/1408 هـ
توجيه الملك فهد بن عبدالعزيز رسائل إلى الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، منبهاً إلى الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينين التي تعتبر منافية للقيم والأعراف الدولية، وضرورة أن تتحمل هذه الدول مسؤوليتها بالمساهمة في حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

12/06/1408 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بالعفو عن نصف محكومية كل سجين يتمكن من حفظ القرآن الكريم أثناء فترة سجنه.

19/08/1408 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مستشفى الملك فهد التخصصي في القصيم .

25/08/1408 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مشروع كهرباء حائل المركزي والذي يخدم (294) مدينة وقرية وبلغت تكاليفه (2000) مليون ريال.

26/10/1408 هـ
حضور الملك فهد بن عبدالعزيز أول اجتماع للقمة المغاربية الذي عقد في الجزائر وشارك فيها العاهل المغربي ورؤساء كل من الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا وكان دور الملك فهد فاعلاً في تحقيق المصالحات وتطبيع العلاقات بين المغرب والجزائر.

04/11/1408 هـ
تشريف الملك فهد بن عبدالعزيز حفل افتتاح محطة التحلية وتوليد الطاقة الكهربائية وخط أنابيب نقل المياه لمكة المكرمة والطائف.

05/12/1408 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بتوجيه الشركات الزراعية والمزارعين بالتوسع في إنتاج الشعير.

02/02/1409 هـ
وضع الملك فهد بن عبدالعزيز حجر الأساس لأكبر توسعة يشهدها المسجد الحرام بمكة المكرمة، ليتسع بعد تنفيذ المرحلة الرابعة لحوالى مليون مصلي .

09/03/1409 هـ
* زيارة الملك فهد بن عبدالعزيز لجامعة أم القرى لتفقد المدينة الجامعية الجديدة بحي العابدية بمكة المكرمة.
* تشريف الملك فهد بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس لمشروعات شركة مكة للإنشاء والتعمير.

24/03/1409 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مبنى مجمع المحاكم الشرعية بالمدينة المنورة.

26/04/1409 هـ
صدور قرار مجلس الوزراء وبمبادرة كريمة من الملك فهد بن عبدالعزيز، وحرصاً منه على تأمين السكن اللائق للمواطنين، بتمليك بيوت وشقق مشاريع الإسكان للمواطنين بقروض الصندوق العقاري.

23/05/1409 هـ
تبرّع الملك فهد بن عبدالعزيز ببناء السفارة الفلسطينية بالمملكة العربية السعودية بتكلفة قدرها عشرون مليون ريال.

08/06/1409 هـ
بدء التنفيذ بمشروع الملك فهد بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم المكي الشريف، الذي يعد أكبر وأضخم توسعة يشهدها الحرم المكي الشريف.

23/06/1409 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مصنع الشركة الوطنية للأسمدة الكيماوية (ابن البيطار) في المدينة الصناعية بالجبيل، وقام بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمصنع.

08/07/1409 هـ
الاحتفال في مدينة أدليد بإستراليا بمناسبة الانتهاء من ترميم أقدم المساجد الموجودة في القارة الإسترالية على نفقة الملك فهد بن عبدالعزيز، وقد أشاد الحضور بدور الملك فهد في نشر الإسلام والعناية ببيوت الله.

23/08/1409 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز والرئيس محمد حسني مبارك مركز الملك فهد لعلاج القصور الكلوي وجراحته بمستشفى القصر العيني، والذي كان الملك فهد بن عبدالعزيز قد تبرع بإنشائه على نفقته الخاصة .

17/09/1409 هـ
تبرّع الملك فهد بن عبدالعزيز بمبلغ (1.8) مليون ريال لاستكمال مشروع المكتبه النسائية في تبوك.

22/10/1409 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز والملك الحسن الثاني ملك المغرب وبحضور الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، معرض الحرمين الشريفين المقام على أرض المعرض الدولي بالدار البيضاء.

19/11/1409 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بتخصيص (40) مليون عبوة من المياه المبردة هدية منه لحجاج بيت الله الحرام، و (400) برادة مياه توزع على ضيوف الرحمن في جميع أماكن تواجدهم.

03/02/1410 هـ
تبرع الملك فهد بن عبدالعزيز بتكملة مشروع قرية المفتاحة في أبها (الذي أصبح اسمه مركز الملك فهد الثقافي) ليكون مركزاً ثقافيًا في منطقة عسير.

01/03/1410 هـ
بدء اجتماعات مجلس النواب اللبناني بالطائف لحل الأزمة اللبنانية بمبادرة من الملك فهد بن عبد العزيز.

23/03/1410 هـ
إعلان وثيقة الطائف لحل المشكلة اللبنانية برعاية الملك فهد بن عبد العزيز.

17/05/1410 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز لمشروع توسعة وتجديد مسجد ذي الحليفة بعد الانتهاء من إعادة عمارته وتوسعته حيث بلغت 8800 م2 ويتسع لـ (5000) مصلٍ .

18/07/1410 هـ
تبرع الملك فهد بن عبدالعزيز بمبلغ عشرين مليون دولار مساهمة من المملكة العربية السعودية لمشروع إحياء مكتبة الإسكندرية.

09/10/1410 هـ
صدور تعليمات الملك فهد بن عبدالعزيز بأن تتكفل المملكة العربية السعودية بتكاليف إتمام مشروع المركز الإسلامي في روما والذى يعد أكبر مؤسسة إسلامية في أوربا.

05/05/1411 هـ
حصول الملك فهد بن عبدالعزيز على جائزة (جمعية معاً من أجل السلام) العالمية في روما تقديراً لجهوده في رعاية السلام ومساعدة الدول والشعوب النامية.

07/07/1411 هـ
افتتاح طريق الملك فهد بالرياض أمام الحركة المرورية بعد أن تم الانتهاء من إنشائه.

19/09/1411 هـ
صدور توجيهات الملك فهد بن عبدالعزيز بأن يقوم تلفزيون المملكة العربية السعودية بنقل مباشر للشعائر الدينية إلى العالم الإسلامي والعربي .

00/00/1411 هـ
* صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بتبرع المملكة العربية السعودية بـ (10.000.000) دولار لمنظمة المؤتمر الإسلامي.
* صدور أمر الملك فهد بتبرع المملكة العربية السعودية بـ (7.000.000) دولار لترميم مسجد قبة الصخرة المشرفة بمدينة القدس.
* إسقاط القروض التي قدمتها المملكة العربية السعودية للدول الإسلامية الفقيرة وذلك بأمر الملك فهد بن عبدالعزيز .

27/08/1412هـ
صدور الأوامر الملكية بالنظام الأساسي للحكم ، ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق وذلك في بادرة تاريخية من مبادرات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز .

06/09/1412 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز المرحلة الثانية من برنامج تطوير منطقة قصر الحكم بالرياض الذي تقوم بتنفيذه الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

26/10/1412 هـ
صدور توجيهات الملك فهد عبدالعزيز إلى الجهات المختصة بسرعة إيفاد الخبراء والمختصين لمعاينة الوضع الراهن لقبة الصخرة وتقدير التكاليف المطلوبة لإصلاحها وترميمها بالتنسيق والتعاون مع لجنة (أرأبيا) وهي لجنة جديدة منبثقة عن منظمة اليونسكو، اختصاصها الحفاظ على التراث العربي والثقافة العربية وبالتالي وجه حفظه الله إلى أن تقوم حكومة المملكة العربية السعودية بصرف المبالغ المترتبة على ذلك وفق تقدير الخبراء بعد المعاينة والاطلاع.

18/09/1413 هـ
اجتماع القيادات الأفغانية في لقاء تاريخي بمكة المكرمة تحت رعاية الملك فهد بن عبدالعزيز، و توقيع اتفاق السلام والوفاق بين الإخوة الأفغان، بحضور محمد نواز شريف رئيس وزراء باكستان .

29/05/1414 هـ
احتفال جامعة هارفارد الأمريكية بتأسيس كرسي الملك فهد لدراسة الشريعة الإسلامية الذي تم تأسيسه بمنحة كريمة من الملك فهد بن عبدالعزيز.

16/07/1414 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مقر مجلس الشورى.

29/04/1415 هـ
صدور موافقة الملك فهد بن عبدالعزيز على إنشاء المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية برئاسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

15/08/1415 هـ
افتتاح الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، والملك الحسن الثاني عاهل المغرب جامعة الأخوين في أفران بالمغرب التي أمر ببنائها الملك فهد بن عبدالعزيز .

11/04/1416 هـ
افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مشروع ربط المستشفيات السعودية بالمراكز الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية عبر الأقمار الصناعية والذي بدأ بمستشفى الملك فيصل التخصصي .

27/10/1417 هـ
حصول الملك فهد بن عبدالعزيز على لقب أكثر زعماء المسلمين مساندة لمصر عام 1417هـ في استفتاء أجرته جامعة الأزهر. وقدمت الجامعة درع جامعة الأزهر وشهادة تقدير لجلالته.

11/02/1418 هـ
إعراب المملكة العربية السعودية عن معارضتها لقرار الكونجرس الأمريكي الذي اتخذه باعتبار مدينة القدس عاصمة موحدة لإسرائيل، وتخصيص مائة مليون دولار لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، جاء ذلك في جلسة مجلس الوزراء برئاسة الملك فهد بن عبدالعزيز المنعقدة في قصر السلام بجدة.

12/02/1418 هـ
تقليد الرئيس الفلسطينى ياسر عرفات الملك فهد بن عبدالعزيز أرفع وسام فلسطيني وهو نجمة فلسطين، وذلك تقديراً وعرفاناً للدور الذي يقوم به في خدمة القضية الفلسطينية.

17/02/1418 هـ
استقبال الملك فهد بن عبدالعزيز بالديوان الملكي بقصر السلام في جدة، مدير عام منظمة الزراعة والأغذية (الفاو) التابعة للأمم المتحدة جاك ديوف، الذي سلَّمه الميدالية الذهبية (أجريكولا) تقديراً لدور المملكة العربية السعودية في مجال التنمية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائي .

05/04/1418 هـ
افتتاح الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض جامع الملك فهد بجبل طارق الذي أقيم على نفقة الملك فهد بن عبدالعزيز بتكلفة (ثلاثين) مليون ريال .

11/08/1419 هـ
تبرع الملك فهد بن عبدالعزيز بمبلغ (10) ملايين ريال لجميعة رعاية الأيتام والإسكان الخيري بالرياض.

05/10/1419 هـ
رعاية الملك فهد بن عبدالعزيز الحفل الرسمي بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية وتقليد أبناء وأحفاد الرجال الذين دخلوا الرياض مع الملك عبدالعزيز سنة 1319هـ. افتتاح الملك فهد بن عبدالعزيز مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في قصر الحكم بالرياض ضمن فعاليات الاحتفالات بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية.

14/12/1419 هـ
صدور أمر الملك فهد بن عبدالعزيز بتجهيز طائرتي شحن محملتين بالمواد الغذائية والخيام والبطانيات وإرسالهما إلى ألبانيا مساهمة من المملكة العربية السعودية في رفع معاناة اللاجئين من كوسوفا.

7/1/1420هـ
مغادرة طائرة سعودية على متنها عشرة أطنان من المواد الإغاثية لمساعدة اللاجئين والمهجرين من الشعب الكوسوفي بتوجيه من الملك فهد بن عبدالعزيز .

9/1/1420هـ
توقيع ثلاثة عقود لإقامة محطة توليد مركز طبرجل ، وإقامة محطات التوليد لمشروع ربط حائل والقصيم ونظام الاتصالات والتحكم بكلفة تزيد عن 285 مليون ريال بتوجيه من الملك فهد بن عبدالعزيز .

17/1/1420هـ
أصدر الملك فهد بن عبدالعزيز أمره الكريم بإنشاء مركز لأمراض وجراحة القلب بجامعة الملك سعود ودفع تكاليف إنشائه على نفقته الخاصة .

24/1/1420هـ
عقد الملك فهد بن عبدالعزيز وإخوانه قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعهم التشاوري الأول في جـدة .

2/3/1420هـ
صدور أوامر ملكية بإعادة تشكيل مجلس الوزراء وإنشاء وزارة الخدمة المدنية .

17/5/1420هـ
صدور الأمر الملكي بتشكيل المجلس الاقتصادي الأعلى .

24/7/1420هـ
تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بمبلغ مليونين وخمسمائة وتسعين ألف وثمانمائة ريال لتأمين احتياجات طبية بمستشفى الأنصار بالمدينة المنورة .

4/8/1420هـ
سلم سفير خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز لدى جمهورية الفلبين إلى عمدة سيمونول تبرعاً مالياً مقدماً من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده لإعادة إعمار مسجد الشيخ كريم المخدوم وهو أول مسجد بني في الفلبين .

19/8/1420هـ
افتتاح خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز اجتماعات الدورة العشرين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بقصر الدرعية بالرياض .

20/8/1420هـ
احتفلت الخطوط الجوية العربية السعودية ببدء تشغيل مطار الملك فهد الدولي بالمنطقة الشرقية .

16/9/1420هـ
تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بمبلغ ثمانية عشر مليوناً وسبعمائة وخمسة وسبعين ألف ريال لصالح المسلمين في الشيشان .

20/9/1420هـ
بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أنهت أمانة العاصمة المقدسة مشروع تطوير الساحة الشرقية للمسجد الحرام الواقعة بين منطقة المروة وأنفاق الغزة وتجهيزها للمصلين والمشاة .

27/9/1420هـ
صدور الأمر الملكي الكريم بتشكيل المجلس الأعلى لشئون البترول والمعادن .

25/10/1420هـ
تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بمبلغ مليوني وتسعمائة ألف ريال لدعم أنشطة وأعمال جمعية الهلال الأحمر السعودي .

7/11/1420هـ
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الاجتماع الأول للمجلس الأعلى لشئون البترول والمعادن في قصر اليمامة بالرياض .

5/1/1421هـ
صدور المرسوم الملكي بالموافقة على نظام الاستثمار الأجنبي .

12/1/1421هـ
موافقة مجلس الوزراء برئاسة الملك فهد بن عبدالعزيز على تنظيم الهيئة العليا للسياحة .

10/2/1421هـ
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رعى صاحب السمو الملكي الأميرسلطان بن عبدالعزيز حفل افتتاح مشروع الفيصلية وتسليم جائزة اللك فيصل العالمية الثانية والعشرين

9/3/1421هـ
حصول المملكة العربية السعودية على جائزة الامم المتحدة لجهود وزارة الداخلية لمكافحة المخدرات .

17/3/1421هـ
إقرار معاهدة الحدود الدولية والنهائية والدائمة للحدود البرية والبحرية بين المملكة واليمن في جلسة مجلس الوزراء التي رأسها الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود .

24/3/1421هـ
صدور مرسوم ملكي بالموافقة على معاهدة الحدود الدولية البرية والبحرية مع اليمن .

30/3/1421هـ
توقيع اتفاقية المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين المملكة والكويت .

8/4/1421هـ
إقرار مشروع نظام التملك لغير السعوديين للعقار واستثماره .

27/6/1421هـ
أفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز مركز خادم الحرمين الشريفين الثقافي الإسلامي في (بيونس أيرس) بالارجنتين بحضور الرئيس الارجنتيني .

10/7/1421هـ
قدم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز تبرعاً بمبلغ عشرين مليون ريال اسهاماً منه في مشروع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وابنائه الطلبة للحاسب الآلي.

12/7/1421هـ
أصدر خادم الحرمين الشريفين أمره الكريم إلى أمراء المناطق بالمملكة بفتح باب التبرعات لصندوق القدس لأبطال الانتفاضة في فلسطين .

12/7/1421هـ
تبرع خادم الحرمين الشريفين بمبلغ ثلاثين مليون ريال لأبطال الانتفاضة في فلسطين . (انتفاضة القدس) .

20/7/1421هـ
صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بتقديم منحة لوكالة بيت مال القدس بقيمة مليونا دولار أمريكي لدعم التعليم في مدينة القدس الشريف وتنفيذ مشاريع محددة .

24/7/1421هـ
اقتراح المملكة العربية السعودية خلال مؤتمر القمة العربية في القاهرة إنشاء صندوق يحمل اسم صندوق انتقاضة القدس برأس مال قدره مئتا مليون دولار يخصص للإنفاق على أسر الشهداء الفلسطينين الذين سقطوا في الانتفاضة وأعلن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز رئيس وفد المملكة العربية السعودية إلى القمة العربية باسم خادم الحرمين الشريفين وباسم الشعب السعودي أن المملكة العربية السعودية ستسهم بربع المبلغ المخصص لهذين الصندوقين كما أعلن سموه أن شعب المملكة وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين سيتكفل بدعم ألف أسرة فلسطينية من أسر شهداء وجرحى انتفاضة الأقصى .

25/7/1421هـ
صدر توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بتخصيص مبلغ مليون وثلاثمائة ألف دولار لميزانية تشغيل المعهد الإسلامي في طوكيو التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

10/8/1421هـ
صدور توجيهات الملك فهد بن عبدالعزيز بالموافقة على اعتماد صرف 40 مليون ريال لتطوير الخدمات الصحية في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة استعداد لموسم حج هذا العام .

24/9/1421هـ
صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بتشكيل هيئة عليا لتطوير مكة المكرمة برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة .

9/11/1421هـ
صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على التراخيص بإنشاء ناديين للصم والبكم في كل من محافظة جدة ومدينة الدمام وتخصيص خمسمائة ألف ريال إعانة سنوية لكل نادي منهما .

26/11/1421هـ
صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله على وقف موقع القلعه الكبيرة بجبل (بلبل ) المشهورة بـ ( قلعة جياد بمكة المكرمة ) بكامل ما اشتملت عليه من منافع وعموم الأراضي التابعة لها على المسجد الحرام واستثمار ذلك بقيمة إجمالية قدرها ألفا مليون ريال وتبلغ مساحة موقع الوقف أكثر من ثلاثة وعشرين ألف متر مربع .

21/12/1421هـ
صدور أمر ملكي بالموافقة على انشاء مؤسسة خيرية تسمى ( مؤسسة الملك خالد الخيرية ) .

06/01/1422هـ
صدور توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بتوزيع (1.6) مليون نسخة من المصحف الشريف وترجمات معانيه على عدد من الهيئات والمؤسسات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

01/03/1422هـ
صدور الأمر الملكي بتشكيل مجلس الشورى وزيادة عدد أعضائه إلى (120) عضواً.

08/03/1422هـ
منح خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسام الملك عبدالعزيز لفيصل الحسيني رحمه الله تقديراً لجهوده في خدمة القدس والقضية الفلسطينية.

25/04/1422هـ
صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز على إنشاء وزارة مستقلة للمياه.




رحم الله خادم الحرمين الشرفين الملك فهد بن عبدالعزيز واسكنه فسيح جناته


التعديل الأخير تم بواسطة الباشا ; 07-08-2005 الساعة 01:08 AM
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 07-08-2005, 01:10 AM
فيصل بن حجرف فيصل بن حجرف غير متواجد حالياً
 مؤسس الشبكة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الدولة: شبـكـة العجمـان
المشاركات: 16,884

رحمة الله عليه واسكنه فسيح جناته
وبصماته واضحه في كل مكان وفي كل دوله عرييه ومسلمه
ومهما تحدثنا عنه فلن تكفيه صفحات هذا المنتدى
نسأل الله له المغفره والرحمه ولك كل الشكر اخي الكريم الباشا

__________________

تموت الأسود في الغابات جوعاً= ولحم الضأن تأكله الكلاب
وعبد قد ينام على حريـرٍ=وذو نسبٍ مفارشه التراب

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفقر و الشرف CrAzY :: مـنتدى القـــصص والروايـــات :: 9 23-01-2009 10:04 AM
تشابه عقائد اليهود والشيعة في أكثر من خمسة عشر وجها ( للباحث عن الحق ) الباشا :: المنتدى الاسلامـــي :: 19 27-08-2005 11:43 PM
ديمي .. حب أول... غريب :: مـنتدى القـــصص والروايـــات :: 5 24-07-2005 05:00 PM

الساعة الآن 02:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.0, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Design And Develop By DevelopWay

تصميم : طريق التطوير
لحلول الإنترنت والتصميم DevelopWay.com